بناء مقياس مهارات الإتصال لدى مدربي الناشئين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم علم النفس کلية التربية الرياضية للبنين بالهرم جامعة حلوان

2 کلية التربية الرياضية للبنين بالهرم جامعة حلوان

المستخلص

- أهمية البحث والحاجة إليه The importance of research :
أ‌- الأهمية النظرية Important theoretical :
- يعد الاتصال ذو حيوية في الحياة بشکل عام ، والتدريب بشکل خاص ، لما له من فعالية في المشارکة بين کل الأطراف وذلک لإحداث تغير إيجابي في النتائج .
- نتيجة تزايد مشارکة الناشئين فى برامج المنافسات والإهتمام الزائد بالمکسب والفوز وتبنى بعض المدربين للمدخل السلبى فى الاتصال مع الناشئين لذا تبرز أهمية البحث الحالى فى محاولة التعرف على مهارات الاتصال لدى مدربى الناشئين فى اوجه الأنشطة المختلفة .
ب - الأهمية التطبيقية Importance of applied :
- يقدم الباحثان مقياسا يساعد فى التعرف على مدى توافر مهارات الإتصال لدى المدرب الرياضى بصفة عامة ومدربى الناشئين بصفة خاصة ، والتعرف على الجوانب الإيجابية والسلبية فى عملية الإتصال .
- يوضح أهمية مهارات الاتصال للمدربين وخاصة مدربى الناشئين فى أوجه الأنشطة المختلفة الأمر الذى يسهم فى الارتقاء بمستوى الناشئين .
- تساهم هذه الدراسة فى إستثارة دوافع الباحثين إلى إجراء دراسات تتناول علاقة مهارات الإتصال للمدرب الرياضى بمتغيرات أخرى کسمات الشخصية والضغوط النفسية وإتخاذ القرار وغيرها .
- أهداف البحث Research objectives:
يهدف البحث إلى دراسة وتحليل مهارات الإتصال لدى مدربى الناشئين من خلال التعرف على ما يلى :
1) درجة مهارات الاتصال لدى مدربي الناشئين .
2) الفروق فى درجة مهارات الاتصال لدى مدربى الناشئين وفقا لنوع النشاط.
- تساؤلات البحث :
1) ما مدى دلالة مهارات الاتصال لدى مدربي الناشئين ؟
2) ما مدى درجة الفروق فى مهارات الاتصال لدى مدربى الناشئين وفقا لنوع النشاط ؟

الكلمات الرئيسية