دراسة تحليلية لأدلة المعلم لمرحلة رياض الأطفال في ضوء المعايير القياسية المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضية للبنين - جامعة حلوان

2 کلية التربية الرياضية بنين_ جامعة حلوان

المستخلص

تعتبر المناهج الدراسيةالوسيلة التي يمکن عن طريقها تحقيق ما يرجوه النظام التعليمي في أي مرحلة من مراحله من أهداف تعليمية وتربوية وتختلف هذه الأهداف تبعاً لما يطرأ علي التربية بصفه عامة, وعلي فلسفتهاوأساليبها وأهدافها وطرقها من تغييرات. وتسعي الروضة أيضا إلي تقديم المناهج التي تراعي الأسس النفسية والاجتماعية والفلسفية وذلک من اختلاف مرحلة رياض الأطفال نوعاً ودرجة عن المراحل التعليمية انطلاقاً من حاجات الطفل ودوافعه , ومستوي إدراکه , وأنماط الاستجابة لديه .وهدفت الي تحليل دليل معلم التربية الرياضية مرحلة رياض الأطفال وفق للمعايير والمواصفات القياسية المصرية التي وضعتها هيئة الاعتماد والجودة المنهج : الوصفي المجتمع : معلمات وموجهات مرحلة رياض الاطفال بمحافظة بني سويف العينة :معلمات وموجهات مرحله رياض الأطفال والبالغ قوامها (١٢٣) معلمه ، (٣٠) موجهه , المعالجات الإحصائية : برنامج SPSS للعمليات الاحصائية الاستنتاجات:1-لم تتوافر المعايير القياسية للجودة بصورة کبيرة الأطفال.- لم يلبي الدليل ميول معظم الأطفال وحاجاتهم.-أساليب التقويم لم تحدد أليه التقويم وطرق التقويم للأطفال.-تم دمج الدليل القديم بالجديد واضافة المحاور الجديدة فقط.التوصيات:1-يوصي الباحث علي الاهتمام تحديد الأهداف الإجرائية (بدني – مهاري)2-يوصي الباحث بدمج المؤشرات المکرره في المحاور الأربعة منعا للتکرار.

الكلمات الرئيسية