دور التعليم الهجين في اکتساب بعض أبعاد نموذج مارزانو التعليمى لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة تدريس التربية الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية بکلية التربية الرياضية جامعة المنصورة

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على دور التعليم الهجين في اکتساب بعض أبعاد نموذج مارزانو التعليمى (الاتجاهات والإدراکات الإيجابية نحو التعلم- اکتساب وتکامل المعرفة - عادات العقل المنتجة) لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة تدريس التربية الرياضية، استخدم الباحث المنهج الوصفى، وتکونت عينة البحث من (210) طالب وطالبة بنسبة (46.88 ٪) من طلاب الفرقة الرابعة شعبة تدريس التربية الرياضية بکلية التربية الرياضية جامعة المنصورة بالفصل الدراسى الأول للعام الجامعى 2020/ 2021م تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وقام الباحث بإعداد مقياس مارزانو التعليمى متضمناً ثلاثة أبعاد وبعد التحقق من صدق المقياس وثباته تم تطبيقه على عينة البحث، وکانت أهم الاستخلاصات: أن مستوى اکتساب بعدى التعلم لمارزانو (الاتجاهات والإدراکات الإيجابية نحو التعلم- اکتساب وتکامل المعرفة) جاء متوسطاً، بينما جاء مستوى اکتساب بعد عادات العقل المنتجة مرتفعاً لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة تدريس التربية الرياضية بکلية التربية الرياضية جامعة المنصورة في ضوء نظام التعليم الهجين، وأن للتعليم الهجين دوراً هاماً في اکتساب بعض أبعاد التعلم لمارزانو لدى طلاب الفرقة الرابعة عينة البحث، وتقارب مستوى الذکور والإناث عينة البحث في اکتساب بعض أبعاد التعلم لمارزانو (الاتجاهات والإدراکات الإيجابية نحو التعلم- اکتساب وتکامل المعرفة - عادات العقل المنتجة) في ضوء التعليم الهجين.

الكلمات الرئيسية