فاعلية برنامج تعليمى بإستخدام إستراتيجية التکامل التعاونى للمعلومات المجزأة ‏"جيجسو" على مستوى التحصيل المعرفى و الأداء المهارى للتمرينات الفنية لطالبات کلية التربية الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية جامعة المنصورة

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج تعليمى بإستخدام إستراتيجية التکامل ‏التعاونى للمعلومات المجزأة "جيجسو" على مستوى التحصيل المعرفى والأداء المهارى ‏للتمرينات الفنية لطالبات کلية التربية الرياضية، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبى وذلک ‏باستخدام التصميم التجريبى لمجموعتين إحدهما تجريبية والاخرى ضابطة، وبواسطة القياسين ‏‏(القبلى – البعدى)، وبلغ عدد العينة الأساسية (60) طالبة مقسمة إلى (30) مجموعة تجريبية ‏و(30) مجموعة ضابطة من طالبات الفرقة الأولى والمقيدات بالعام الجامعى 2020/ ‏‏2021م، وتم إستخدام إختبار التحصيل المعرفى والذى يحتوى على 100 عبارة مقسمة على ‏الخمس أبعاد کل بعد 20 عبارة، وتم رصد درجات الإختبار من خلال مفتاح التصحيح، کما ‏أنة تم إستخدام إستمارة قياس مستوى الأداء المهارى والتى تحتوى على 8 مهارات درجة کل ‏مهارة من 1 إلى 5 درجات، وأشارت أهم النتائج إلى أنه توجد فروق بين متوسطات القياسين ‏البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة فى مستوى التحصيل المعرفى والأداء المهارى ‏للوثبات (الوثبة المقوسة- وثبة المقص) والفجوات (وثبة الفجوة- وثبة الغزالة) والتوازنات ‏‏(ميزان أمامى- ميزان جانبى) والتموجات (موجة أمامية بالجذع- موجة جانبية بالذراعين) فى ‏التمرينات الفنية ولصالح المجموعة التجريبية، وتوصى الباحثة بإستخدام إستراتيجية التکامل ‏التعاونى للمعلومات المجزأة "جيکسو" على المقررات المختلفة لطالبات کلية التربية الرياضية ‏لما له من تأثير ايجابى واضح فى تغير مستوى التحصيل المعرفى والمهارى.‏

الكلمات الرئيسية