تأثير التعلم المدمج على مستوى أداء بعض المهارات الأساسية في الجمباز لطالبات مدارس التعليم العام بمدينة جازان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم نظريات وتطبيقات الجمباز والتمرينات والعروض الرياضية کلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات

المستخلص

لاحظت انخفاض بمدارس التعليم العام بمدينة جازان فالمستوى المهارى للطالبات يکون منخفض ويحتاج الى الکثير من تصحيح الأخطاء ، وترجع الباحثة عدم قدرة الطالبات على التعلم بشکل صحيح وإنخفاض مستوى الأداء الفني لمهارة (الدحرجة الأمامية - الدحرجة الخلفية – الشقلبة الجانبية فتحاً) وکذلک مستوى التحصيل المعرفي الخاص بهذه المهارات إلى أنه يتم تعليم الأداء الفني من خلال الشرح ثم أداء النموذج لها دون إستخدام أحد الأساليب التکنولوجية الحديثة فى عملية التعليم ، الأمر الذى يجعل الطالبات يواجهن صعوبة فى فهم الأداء الفني السليم لهذه المهارات وخاصة إذا کان هذا الأداء يتسم بالصعوبة فى أداؤها مما قد يؤثر ذلک سلبا على عملية التعلم ، وحيث أن المهارات المختارة قيد البحث تتميز بطريقة أداء فنية خاصة مما دعا الباحثة إلى إستخدام التعلم التعاوني المدمج والذى يمزج بين کل من التعليم الصفى والتعلم الإلکتروني باستخدام أحد شبکات التواصل الإجتماعى (الوتس أب whatsapp) للإستفادة من مميزات کلا الأسلوبين کمحاولة لتغيير الطريقة المعتادة فى التدريس بدمجها مع إحدى الأساليب التکنولوجية الحديثة والتى قد يکون لها تأثير فعال على مستوى التحصيل المعرفى والمستوى المهارى لدى الطالبات أثناء تعلمهن المهارات قيد البحث، حيث أن هذا الإسلوب قد يساعد على إکتساب الأداء الفنى الصحيح لهذه المهارات وکذلک التحصيل المعرفى لها ، حيث أنه يعمل على تهيئة موقف تعليمى يعمل على تعميق فهم الأداء الفنى لهذه المهارات ، کما أنه يعمل علي توفير بيئة تعليمية جاذبة فى آى مکان وزمان ودون حرمان الطالبات من العلاقات الإجتماعية فيما بينهم أو مع معلميهم ، مع الأختصار فى الوقت والجهد والتکلفة ، وهذا ما دعا الباحثة إلى إستخدام التعلم التعاوني المدمج

الكلمات الرئيسية