تأثير استخدام القبعات الست للتفکير على تحسين مستوى التحصيل المهارى والتدفق النفسى لطالبات تخصص کرة السلة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية جامعة الزقازيق

المستخلص

التطور في نظريات ومفاهيم التعلم في هذا العصر يجعلنا في حاجة إلى کل ما هو جديد ومستحدث في طرق وأساليب التدريس للارتقاء بالمستوى العلمي في المواد الدراسية المختلفة، وهذا يتطلب الاهتمام بالعملية التعليمية وتهيئتها وإعدادها إعدادًا جيداً يتفق مع قدرات المتعلمين.
ويعد برنامج قبعات التفکير الست وهو أحد برامج تعلم التفکير الحديثة حيث يتميز التعليم به بأنه ممتع ومرن ويقود إلى مزيد من التفکير الإبداعي الذي يتميز بالشمولية ويشکل حالة ذهنية فريدة.
استخدمت الباحثة المنهج التجريبي، وبتصميم تجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة على عينة من بين طالبات الفرقة الثالثة تخصص کرة السلة بکلية التربية الرياضية للبنات جامعة الزقازيق عددها (50) طالبة تم تقسيمهن إلى مجموعتين إحداهما تجريبية استخدمت استراتيجية قبعات التفکير الست، وعددهن (25) طالبة، والأخرى ضابطة استخدمت الطريقة التقليدية وعددهن (25) طالبة.
وتم إيجاد التجانس في متغيرات (السن – الطول – الوزن) وبعض المتغيرات البدنية (الرشاقة، التوافق، القدرة العضلية للرجلين، التوازن الديناميکي، القدرة العضلية للذراعين).
وبعض المتغيرات المهارية (التحرکات (الخطوات) الدفاعية – التوقف والارتکاز، المتابعة الدفاعية، التصويب من أسفل السلة، (المتابعة الهجومية)) ومقياس التدفق النفسي.
وکانت اهم الاستنتاجات:
تفوق أفراد المجموعة التجريبية (استراتيجية قبعات التفکير الست) على أفراد المجموعة الضابطة (الأسلوب التقليدي) في القياس البعدي ونسب التحسن في مستوى التحصيل المهاري للمهارات (قيد البحث) والتدفق النفسي في کرة السلة.
التوصيات:
إجراء المزيد من البحوث والدراسات باستخدام استراتيجية قبعات التفکير الست في تعليم مهارات أخرى في کرة السلة.

الكلمات الرئيسية