تأثير برنامج باستخدام التدريبات النوعية على فاعليه اداء بعض مهارات الکونغ فو

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية - مدستة السادات

المستخلص

المقدمة ومشکلة البحث :
أن التطور الهائل الذي حدث في الآونة الأخيرة في المجال الرياضي، وخاصة في کرة القدم لم يکن صدفة، ولکنه جاء نتيجة البحث والتقصي عن نقاط الضعف وعلاجها، کذلک استخدام أساليب ومبادئ علمية حديثة من شأنها الارتقاء بالمستوى البدني والفني للاعبين إلى أقصى درجة مُمکنة.
کما صاحب ذلک نظرة أدق وأعمق من المدربين إلى نوعية التدريبات التي يتم استخدامها في الوحدات التدريبية، والتي من شأنها الارتقاء بمستوى استجابات اللاعبين لعمليات التدريب المُقننة ورفع المستوى البدني والفني وتعزيز القدرات في التعامل مع المواقف المُختلفة سواء في التدريب أو المُباريات.
وقد ظهرت عدة اتجاهات حديثة في التدريب الرياضي، ومن ضمن هذه الاتجاهات التدريب النوعي Specific Training هذا النوع من التدريب الذي يصل إلى أقصى درجات التخصص في تنمية الأداء المهاري، وذلک وفقاً للمجموعات العضلية العاملة داخل الأداء المهاري الخاصة بنوع النشاط الرياضي المُمارس. (3 : 11)
ويؤکد " محمد بريقع " (1990م) على ضرورة تصميم تمرينات خاصة وفقاً لنماذج الحرکة المُستخدمة من ناحية وضع الجسم ومدى الحرکة والانقباضات السائدة للمجموعات العضلية العاملة في الأداء. (6 : 98)

الكلمات الرئيسية