أساليب الإنتباه و علاقتها بالإنهاک النفسى للغواصين (دراسة تنبؤية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية - جامعة بورسعيد

المستخلص

إستهدف هذا البحث البناء العاملى لمقياس أساليب ترکيز الإنتباه للغواصين والتعرف على العلاقة الإرتباطية بين أساليب ترکيز الإنتباه والإنهاک النفسى و أبعاده للغواصين ودراسة التنبؤ بأساليب ترکيز الإنتباه بدلالة الإنهاک النفسى وأبعاده للغواصين والتعرف على أثر العلاقة بين أساليب ترکيز الإنتباه والإنهاک النفسى وأبعاده للغواصين.

وإستخدم الباحث المنهج الوصفى بأسلوب الدراسات المسحية لملائمته لطبيعة البحث ، وتم إختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية العمدية وإشتملت عينة البحث البحث الأساسية على (38) ممارس لرياضة الغوص من طلاب الفرقة الثانية والفرقة الثالثة بکلية التربية الرياضية ببورسعيد .

وأسفرت النتائج على التوصل إلى البناء العاملى لقائمة عبارات المقياس ثلاثية الأبعاد (أسلوب ترکيز الإنتباه الخارجى الواسع) ، (أسلوب ترکيز الإنتباه الخارجى الضيق) ، (أسلوب ترکيز الإنتباه الداخلى الضيق) تتضمن (32) عبارة تمثل البعد العام (أساليب ترکيز الإنتباه للغواصين) ، ووجود علاقة إرتباط مرتفعة ودالة إحصائياً بين أساليب ترکيز الإنتباه و الإنهاک النفسى وأبعاده للغواصين ، حيث تم إستخلاص عدد (30) معامل إرتباط دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0٫01) ، (0٫05) بنسبة مساهمة (65٫217٪) من الحجم الکلى لمعاملات الإرتباط ، ووجود علاقة تنبؤية مرتفعة ودالة إحصائياً بين أساليب ترکيز الإنتباه و الإنهاک النفسى وأبعاده للغواصين ، حيث تم إستخلاص عدد (24) معادلة تنبؤية دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0٫01) ، (0٫05) بنسبة مساهمة (60٪) ، فى مقابل (16) معادلة غير دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0٫05) بنسبة مساهمة (40٪) ، ووجود أثر دال إحصائياً للعلاقة بين أساليب ترکيز الإنتباه والإنهاک النفسى وأبعاده للغواصين محققة بذلک نسبة مساهمة دالة إحصائياً إجمالية قدرها (60٪) فى مقابل نسبة مساهمه غير دالة إحصائياً قدرها (40٪).

الكلمات الرئيسية