دراسة تقويمية لنظم المعلومات التسويقية ببعض الاتحادات الرياضية الاوليمبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية للبنات جامعة حلوان

المستخلص

استهدف البحث تقويم نظم المعلومات التسويقية ببعض الإتحادات الرياضية الأوليمبية من خلال تحديد واقع کل من( البنية التحتية لتکنولوجيا المعلوماتوالإتصال – نظامالسجلات الداخلية – نظام البحوث التسويقية – نظام الاستخبارات التسويقية – نظام التحليل التسويقي) واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي وتم اختيار عينة البحث الأساسية بالطريقة العشوائية من مجتمع البحث ، حيث اشتملت على عدد (75) مدير وإداري من عدد (15) إتحاد رياضي أوليمبى وهي ( التايکوندو ، الفروسية ، والخماسى الحديث ، و کرة السلة ، الريشة الطائرة ، کرة القدم ، الکرة الطائرة ، السلاح ، الرماية ، الجودو ، ألعاب القوى ، السباحة ، الدراجات ، الجمباز ، القوس والسهم ) وللحصول على بيانات البحث قامت الباحثة ببناء استبيان کأداة لجمع البيانات.
واستنتجت الباحثة أن إستجابات العينة نحو واقع نظم المعلومات التسويقية جاءت مرتفعة نسبياً بوزن نسبي (79.5%)، وجاء محور واقع البنية التحتية لتکنولوجيا المعلومات والإتصال في المرتبة الأولى بوزن نسبي (83.07%) ولکن هناک حاجة إلي توفير قاعدة بيانات کافية لتخزين البيانات ، ثم محور واقع نظام السجلات الداخلية في المرتبة الثانية بوزن نسبي (81.0%) وهناک حاجة إلي الإهتمام بتدريب العاملين علي إستخدام نظام السجلات، يليه محور نظام الاستخبارات التسويقية في المرتبة الثالثة بوزن نسبي (80.20%) ولکن هناک حاجة إلي نشر ثقافة الاستخبارات التسويقية ، ثم محور واقع نظام البحوث التسويقية في المرتبة الرابعه بوزن نسبي (79.6%) ولکن هناک حاجة إلي تخصيص ميزانية کافية للإنفاق علي البحث التسويقي وأخيراً محور نظام التحليل التسويقي في المرتبة الخامسة والأخيرة بوزن نسبي (73.89%) ولکن هناک ضرورة للإستعانة بأصحاب الخبرات والمتخصصين في التحليل التسويقي لتحقيق الاستفادة منها.

الكلمات الرئيسية