بناء مقياس سوسيومتري للذکاء الاجتماعي عند الرياضيين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية بنين جامعة حلوان

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية
بناء مقياس سوسيومتري للذکاء الاجتماعي عند الرياضيين
* م.د/ راني بهجت ناصف

ملخص البحث:
هدفت الدراسة إلى الکشف عن مکونات الذکاء الاجتماعي لبناء مقياس سوسيومتري للذکاء الاجتماعي عند الرياضيين من وجهة نظر الزملاء بالفريق لقياس مستوى الذکاء الاجتماعي, وقد اعتمد الباحث على المنهج الوصفي بالطريقة السوسيومترية, کما تم استخدام طرق وشروط المقياس السوسيومتري للعالم مورينو (Moreno) تعديل عصام الهلالي (2017) لبناء المقياس السوسيومتري للذکاء الاجتماعي (إعداد الباحث), واختيرت العينة بالطريقة العمدية المتاحة, وتکونت من (12) لاعب من الذکور يمثلوا منتخب مصر لکرة السلة للناشئين تحت (16) سنة , وأظهرت النتائج صلاحية المقياس السوسيومتري لقياس الذکاء الاجتماعي من وجهة نظر الزملاء بالفريق, وملائمة أبعاده الخمسة وهي (التعايش الاجتماعي – الحساسية الاجتماعية – القبول الاجتماعي – الانضباط الاجتماعي – المعرفة والإدراک الاجتماعي) لقياس مستوى الذکاء الاجتماعي للاعب الرياضي, واستخراج درجة سوسيومترية کلية للذکاء الاجتماعي للاعبي المنتخب, مما يساعد على التنبؤ بمدى مستوى اللاعب من خلال الذکاء الاجتماعي کدلالة على مدى تفاعله وقدرته على تکوين العلاقات الاجتماعية داخل الفريق, بحيث يمثل الذکاء الاجتماعي للاعب أحد المحکات الرئيسية في انتقاء لاعبي المنتخبات.
الکلمات الافتتاحية : مقياس – السوسيومتري – الذکاء الاجتماعي – الرياضيين – کرة السلة

الكلمات الرئيسية