فاعلية برنامج إرشادى مبنى على العلاج المتمرکز حول الحل (SFBT) فى تنمية الدافعية للتعلم لطلاب الفرقة الأولى بکلية التربية الرياضية بجامعة دمياط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية - جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث: يهدف البحث الحالى إلى التعرف على تأثير برنامج إرشادى مبنى على العلاج المتمرکز حول الحل (SFBT) فى تنمية الدافعية للتعلم لطلاب الفرقة الأولى بکلية التربية الرياضية بجامعة دمياط.
المنهج المستخدم: استخدم الباحث المنهج التجريبى باستخدام تصميم القياس القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية الواحدة لملاءمته لطبيعة البحث.
عينة البحث: تم اختيار عينة البحث الأساسية بالطريقة الطبقية العشوائية من طلاب الفرقة الأولى بکلية التربية الرياضية بجامعة دمياط، وبلغ قوامها (80) طالباً کعينة أساسية؛ فضلاً عن (60) طالباً من داخل مجتمع البحث ومن خارج العينة الأساسية کعينة استطلاعية.
أهم النتائج: أشارت النتائج إلى أن البرنامج الإرشادى المبنى على العلاج المتمرکز حول الحل (SFBT) ذو فاعلية فى تحسين مستوى دافعية التعلم لطلاب الفرقة الأولى بکلية التربية الرياضية بجامعة دمياط بأبعاده (الکفاءة، قيمة التعلم، قلق الاختبار)، کما تم التوصل إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلى والقياس البعدى للمجموعة التجريبية فى مستوى دافعية التعلم لصالح القياس البعدى، هذا بالإضافة إلى وجود نسب تحسن بلغت (82,08%) للمجموعة التجريبية فى مستوى دافعية التعلم، وتُعزى نسب التحسن إلى تطبيق البرنامج الإرشادى المبنى على العلاج المتمرکز حول الحل (SFBT).

الكلمات الرئيسية