تقويم الاختبار المعرفى للطلاب المتقدمين للالتحاق بکليات التربية الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الفيوم

المستخلص

يهدف البحث الى تقويم الاختبار المعرفى (السمات والذکاء والمعلومات العامة الرياضية) لدى الطلاب المتقدمين للالتحاق بکليات التربية الرياضية. ويعد إجتياز الطلاب للإختبار المعرفى شرطاً اساسياً للقبول بکليات التربية الرياضية حيث أن لنتائجه هدف واضح ومحدد، ومن خبرة مشارکة الباحث في إجراء هذه الاختبارات للعام الجامعي 2018م/2019م و 2019/2020م فقد رأى عدم وجود معايير واضحة للإختبار المعرفي الذى طبق، و لم يکن الهدف من الإختبار المعرفى واضح لما يريد قياسه ، و يتسهدف الإختبار المعرفى إنتقاء أفضل الطلاب للإلتحاق بکليات التربية الرياضية لذا جأت هذه الدراسة لمعرفة مدى موضوعية هذا الإختبار فى اختيار هؤلاء الطلاب، و استخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوب الدراسة المسحية لملائمته طبيعة البحث، على عينة قوامها 115 من طلاب الجامعة ، وجاءت نتائج البحث الى إعتقاد واضعى نماذج أسئلة الإختبار المعرفى إلى إکتساب التلاميذ لتلک النواحى المعرفية من خلال حصة التربية الرياضية بالمدرسة، إخفاق بعض الطلاب المتميزين رياضياً مما يدل على ضعف صدق الإختبار لما وضع من أجله، ويوصى بضرورة أدماج خبراء من جميع کليات التربية الرياضية وخاصة خبراء القياس والتقويم الرياضى لوضع نماذج أسئلة الإختبار المعرفى.

الكلمات الرئيسية