تأثير تدريبات التحمل على بعض مؤشرات الإلتهابات والإجهاد التأکسدي خلال فترة الإعداد الخاص لدى متسابقي 800 م جري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم علوم الصحة الرياضية -کلية التربية الرياضية (بنين) -جامعة حلوان- القاهرة

2 کلية التربية الرياضية - جامعة حلوان

المستخلص

تأثير تدريبات التحمل على بعض مؤشرات الإلتهابات والإجهاد التأکسدي خلال فترة الإعداد الخاص لدى متسابقي 800م جري. هَدَفَ البحث إلى التعرف على
1 - تأثير الوحدات التدريبية ( تحمل السرعة / تحمل القوة / التحمل الهوائي ) على نسبة ترکيز الأنترليوکين-6 (IL-6) وعامل تحلل الورم (أ) (TNF-) و ثنائي الدهيد المالون (MDA) في الدم في القياس البعدي مباشرة والقياس البعدي بـــ 60 دقيقة لدى متسابقي 800 م جري.
2 - الفروق بين الوحدات التدريبية ( تحمل السرعة / تحمل القوة / التحمل الهوائي ) على نسبة ترکيز الأنترليوکين-6 (IL-6) وعامل تحلل الورم (أ) (TNF-) و ثنائي الدهيد المالون (MDA) في الدم في القياس البعدي مباشرة والقياس البعدي بـــ 60 دقيقة لدى متسابقي 800 م جري.
.عينة البحث : وقد إشتملت عينة البحث علي (7) متسابقين تراوحت أعمارهم من (18-21) عاماً تم إختيارهم بالطريقة الطبقية العمدية من متسابقي المسافات المتوسطة (800 متر) .الإستخلاصات : 1 - الوحدات التدريبية لتحمل القوة والتحمل الهوائي أدت إلى زيادة ترکيز الأنترليوکين-6 (IL-6) وعامل تحلل الورم (أ) (TNF-a) و ثنائي الدهيد المالون (MDA) في الدم في القياس البعدي مباشرة.
2 - وحدة تدريب تحمل السرعة نتج عنها زيادة نسبة ترکيز (IL-6)و(MDA) وإنخفاض (TNF-) في الدم في القياس البعدي مباشرة.
3- زيادة في نسبة ترکيز عامل تحلل الورم (أ) (TNF-a) في الوحدة التدريبية لتحمل السرعة ، وزيادة في نسبة ترکيز الأنترليوکين-6 (IL-6) بعد الوحدات التدريبية تحمل القوة والتحمل الهوائي في القياسات البعدية بـــ60 دقيقة عن القياسات البعدية مباشرة.
وتوصي الدراسة إجراء الدراسات التطبيقية خلال المراحل المختلفة ،إجراء المزيد من الدراسات التطبيقية للألعاب الجماعية والالعاب الفردية

الكلمات الرئيسية