فاعلية إستخدام التنـافـس الجمـاعى فى تحسين مهارات التواصل الإجتماعى ومستوى أداء جملة الرقص الحديث لطالبات کلية التربية الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الزقازيق کلية التربية الرياضية بنات

المستخلص

ملخص البحث
فاعلية إستخدام التنـافـس الجمـاعى فى تحسين مهارات التواصل الإجتماعى
ومستوى أداء جملة الرقص الحديث لطالبات کلية التربية الرياضية

 أ.م.د/غادة محمد يوسف
أستهدف البحث التعرف على فاعلية إستخدام أسلوب التنافس الجماعى فى مستوى مهارات التواصل الإجتماعى ومستوى أداء جملة الرقص الحديث ، وأستخدمت الباحثة المنهج التجريبى على عينة قوامها (24) طالبة الفرقة الرابعة (تخصص التعبير الحرکى) بکلية التربية الرياضية بنات - جامعة الزقازيق تم تقسيمهن إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام کل منهما (12) طالبة، ومن أدوات البحث : إختبارات بدنية – مقياس التواصل الإجتماعى - تقييم مستوى أداء جملة الرقص الحديث - إختبار الذکاء العالى - البرنامج التعليمى بإستخدام أسلوب التنافس الجماعى.
المعالجات الإحصائية قيد الحث : المتوسط الحسابى - الإنحراف المعيارى – الوسيط – معامل الإلتواء – معامل الإرتباط البسيط – إختبار "ت" – نسب التحسن %.
ومن أهم النتائج :
1- يؤثر البرنامج التعليمى باستخدام أسلوب التنافس الجماعى تأثيراً إيجابياً دال إحصائياً عند مستوى 0.05 على مهارات التواصل الإجتماعى ومستوى أداء جملة الرقص الحديث.
2- يؤثر استخدام أسلوب التعلم بالأمر تأثيراً إيجابياً دال إحصائياً عند مستوى 0.05 على مستوى أداء جملة الرقص الحديث فى حين لا يوجد فروق دالة إحصائياً فى مهارات التواصل الإجتماعى.
3- تقدمت المجموعة التجريبية (التنافس الجماعى) على المجموعة الضابطة (التعلم بالأمر) فى القياسات البعدية فى مهارات التواصل الإجتماعى ومستوى أداء جملة الرقص الحديث.
ومن أهم التوصيات:
1- ضرورة إستخدام أسلوب التنافس الجماعى لإتقان مستوى أداء جملة الرقص الحديث وتحسين مهارات التواصل الإجتماعى لطالبات الفرقة الرابعة بکلية التربية الرياضية بنات - جامعة الزقازيق.

الكلمات الرئيسية