أثر وسائل الإعلام على القيم والسلوکيات لدى طلاب کلية التربية الرياضية للبنين جامعة حلوان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تهدف هذه الدراسة التعرف على أثر وسائل الإعلام على القيم وسلوکيات طلاب کلية التربية الرياضية للبنين – جامعة حلوان، وذلک من خلال التعرف على الأتى:

استخدامات (عادات استعمال) عينة الدراسة لوسائل الإعلام المختلفة (القنوات الفضائية، الإذاعة، الصحف والمجلات المطبوعة، شبکة المعلومات الدولية).
المضامين الإعلامية التي تنال اهتمام عينة الدارسة.
وسائل الإعلام التي تنال اهتمام عينة الدارسة.
العلاقة بين استخدامات وسائل الإعلام المفضلة وقيم وسلوکيات عينة الدراسة.

التوصيات:- 
1-  استغلال اقبال الطلاب على استخدام الأنترنت في التعليم الجامعى، حيث أمکانية رفع المقررات الإلکترونية على مواقع الانترنت وتواصل مدرسين وأساتذة هذه المقررات مع الطلاب من خلال مواقع التواصل والإميلات الشخصية، ومثل هذا الدرب استغلته العديد من الجامعات بل وأيضاَ المدارس في مصر والبلدان العربية الشقيقة تقليداً للدول الأوربية.
2-  استغلال أقبال الطلاب على استخدام الأنترنت في تدعيم القيم الدينية والأخلاقية والعلمية والجمالية لدى الطلاب وتقويم سلوکياتهم من خلال أنشاء مواقع وصفحات التواصل لتحقيق هذا الغرض.
3-  لفت نظر السادة المسؤولين بالجامعة وبالکلية أهمية تحويل المقررات الدراسية إلى مقررات الإلکترونية، وعلى أهمية إجراء التکليفات الخاصة بالطلاب من أوراق دراسية وبحوث وتقديمها عن طريق البريد الإلکتروني، ورفع المشاريع کحصص التربية العملية والعروض الرياضية ونشرها على مواقع الأنترنت وصفحات التواصل والقنوات الخاصة على اليوتيوب.
4-  لفت نظر المسؤولين بضرورة البحث عن الوسائل البديلة لوسائل الإعلام لتعزيز القيم (عدم اللجوء إلى المحسوبية، استقامة السلوک، التدخين، قيمة التخطيط، قيمة الانضباط، قيمة الإحساس بالمسؤولية، الإيثار، قيمة النظام، قيمة التضحية، القيمة الإخلاص، قيمة الشجاعة قيمة الکرم، وقيمة التفاؤل، قيمة حق الجسم) لدى الشباب، حيث ينخفض تأثير وسائل الإعلام في تعزيز تلک القيم.