بناء قائمة المهارات القيادية لمخططي ومنفذي برامج الرياضة للجميع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تربية رياضية بنين الهرم جامعة حلوان

المستخلص

يتحدد هدف الدراسة في بناء قائمة للمهارات القيادية لمخططي ومنفذي برامج الرياضة للجميع , قام الباحث باستخدام کل من المنهج الوصفي والمنهج الإحصائي لتحقيق الهدف من البحث الذي يتحدد في بناء قائمة المهارات القيادية لمخططي ومنفذي برامج الرياضة للجميع. کما اتبع الباحث الإجراءات العلمية التالية في بناء قائمة المهارات القيادية لمخططي ومنفذي برامج الرياضة للجميع،تم تحديد ثلاثة محاور لقائمة المهارات القيادية Leadership Skills لمخططىProgram Planning Skills ومنفذى Program Implementation Skills برامج الرياضة للجميع تساير فلسفة الجودة Quality Philosophy التى تؤکد على مهارات المعرفة والعمليات الذهنية والمهارات العملية والمهنية و المهارات العامة، وهي المحاور التالية:
- المحور الأول: المهارات المعرفية والذهنية Knowledge and Intellectual Skills التي يجب توافرها فى مخططي ومنفذي برامج الرياضة للجميع.
- المحور الثاني: المهارات المهنية Professional Skills التي يجب توافرها فى مخططي ومنفذي برامج الرياضة للجميع.
- المحور الثالث: المهارات العامة General Skills التي يجب توافرها فى مخططي ومنفذي برامج الرياضة للجميع.
- القيام بصياغة مفردات کل من المحاور الثلاثة للقائمة موضوع البحث، وبحيث يتوافر فيها وضوح المعنى وسهولة الفهم
- فإن الباحث يوصي بأهم التوصيات التالية:
- تطبيق قائمة "المهارات القيادية لمخططي ومنفذي برامج الرياضة للجميع" في دراسات علمية لتقويم أداء العاملين في مجال برامج الرياضة للجميع.
- استخدام القائمة في دراسات علمية لتحديد احتياجات العاملين في مجال الرياضة للجميع من المهارات القيادية التي يجب أن تتوافر لهم لأداء مهام عملهم بفاعلية.

الكلمات الرئيسية