نموذج مقترح لتنشيط السياحة الرياضية من منظور عناصر المزيج الترويجى بجمهورية مصر العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کليه التربيه الرياضيه للبنات جامعه حلوان القاهره جمهوريه مصر العربيه

2 کلية التربية الرياضية للبنات جامعة حلوان القاهرة جمهورية مصر العربية

المستخلص

استهدف البحث وضع نموذج مقترح لتنشيط السياحة الرياضية من منظور عناصر المزيج الترويجي بجمهورية مصر العربية من خلال تحديد واقع کل من ( الإعلان والتسويق المباشر- الاتصال الشخصي- ترويج المبيعات – الدعاية والنشر – العلاقات العامة – الرعاية التجارية ) واستخدمت الباحثتان المنهج الوصفي وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية ، واشتملت علي عدد (152) فرد مقسمة إلى عدد (93) فرد من العاملين بالهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي التابعة لوزارة السياحة ، وعدد (9) أفراد من العاملين بالإدارة العامة للسياحة والأحداث الرياضية بوزارة الشباب والرياضة ، وعدد (50) فرد من العاملين ببعض الشرکات السياحية.، وللحصول على بيانات البحث قامت الباحثتان ببناء استبيان کأداة لجمع البيانات.
واستنتجت الباحثتان أن واقع کل من ( الإعلان والتسويق المباشر- الاتصال الشخصي- ترويج المبيعات – الدعاية والنشر) يرتبط بتنشيط السياحة الرياضية بدرجة متوسطة ، وأن واقع کل من (العلاقات العامة – الرعاية التجارية) يرتبط بتنشيط السياحة الرياضية بدرجة مرتفعة ، وجاء محور الرعاية التجارية في المرتبة الأولى بوزن نسبي (81.20%) ، ثم محور العلاقات العامة في المرتبة الثانية بوزن نسبي (79.98%) ، يليه محور الإعلان والتسويق المباشر في المرتبة الثالثة بوزن نسبي (69.94%) ثم محور الدعاية والنشر في المرتبة الرابعة بوزن نسبي (68.08%) يليه محور ترويج المبيعات في المرتبة الخامسة بوزن نسبي (67.67%) وأخيراً محور الاتصال الشخصي في المرتبة السادسة والأخيرة بوزن نسبي (65.48%) ، کما تم وضع النموذج المقترح لتنشيط السياحة الرياضية بجمهورية مصر العربية ويشتمل علي (فلسفة النموذج – رؤية ورسالة النموذج - الأهداف الإستراتيجية للنموذج - آليات ومتطلبات تطبيق النموذج المقترح ).

الكلمات الرئيسية