تأثير استخدام أنماط البرمجة اللغوية العصبية على مستوى الأداء المهارى ومتعة التعلم فى کرة اليد لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية بکلية التربية الرياضية جامعة المنصورة

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على تأثير استخدام أنماط البرمجة اللغوية العصبية (البصرى، السمعى، الحرکى) على مستوى الأداء المهارى ومتعة التعلم فى کرة اليد لتلاميذ الصف السادس الإبتدائى، وقد استخدم الباحثان المنهج التجريبى بالاستعانة بالتصميم التجريبى لثلاث مجموعات تجريبية باستخدام القياسات القبلية والبعدية، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية البسيطة من تلاميذ الصف السادس الإبتدائى بمدرسة فخر الدقهلية الرسمية للغات بالمنصورة بالفصل الدراسى الأول للعام الدراسى 2019/2020م وبلغ عددهم (46) تلميذ بنسبة (64.79٪) من مجتمع البحث، وتم تقسيمهم وفقاً لنتائج اختبار أنماط البرمجة اللغوية العصبية إلى ثلاث مجموعات المجموعة التجريبية الأولى (النمط الحرکى) وقوامها (19) تلميذ، المجموعة التجريبية الثانية (النمط البصرى) وقوامها (16) تلميذ، والمجموعة التجريبية الثالثة (النمط السمعى) وقوامها (11) تلميذ، واستخدم الباحثان اختبار أنماط البرمجة اللغوية العصبية، الاختبارات البدنية، الاختبارات المهارية، ومقياس متعة التعلم لجمع البيانات، وکانت أهم النتائج: أن النمط الحرکى أکثر أنماط البرمجة اللغوية العصبية فاعلية فى تعلم مهارات کرة اليد وتحقيق متعة التعلم لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائى يليه النمط البصرى.

الكلمات الرئيسية