فعالية استخدام المديول التعليمي في تنميه کفايات التقويم لدي معلمات التربيه البدنية والرياضة بدوله الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليه التربيه الاساسيه قسم التربيه البدنيه والرياضه جامعه الکويت

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية استخدام المديول التعليمي في تنميه کفايات التقويم لدي معلمات التربية البدنية والرياضة بدولة الکويت، استخدمت الباحثة المنهج التجريبي باتباع التصميم التجريبي (قبلى – بعدى) لمجموعتين (تجريبية - ضابطة)، المجموعة التجريبية تم تدريبها على برنامج التدريب عن بعد، أما المجموعة الضابطة تم تدريبها ببرنامج التدريب وجهاً لوجه، تمثل مجتمع البحث جميع معلمات التربية البدنية والرياضة (کويتيات- ووافدات) العاملات بالتدريس بدولة الکويت، کما تم اختيار عينه البحث بالطريقة العشوائية العمدية من جميع محافظات الکويت ( العاصمة-حولي- الفروانية- الجهراء- مبارک الکبير- الاحمدي) بمرحلة التعليم الابتدائي ( الحکومي-الخاصة)، والبالغ عددهم (560) معلمه، موزعين على عدد (120) مدرسة للعام الدراسي 2018/2019م . کما يتضح من جدول(1) يوضح توصيف مجتمع البحث، وکانت اهم الاستنتاجات ،القابلية لاستيعاب التطورات التکنولوجية، فإسلوب التعليم والتدريب عن بعد قائم على التعلم الذاتى وتفريد التعليم، ومن ثم ينبغى أن يکون المهنيين فى هذا المجال متحمسين لاستيعاب التطورات فى مجال تکنولوجيا الاتصالات والحاسب الآلى، وکانت اهم التوصيات ،التدريب على أساليب التقويم المدرسي المختلفة وأن تکون الممارسات متنوعة ولا تنحصر على أسلوب واحد لإعطاء فرص مختلفة ولمراعاة الفروق الفردية ولأخذ صورة واضحة من جوانب مختلفة عن الطالب.

الكلمات الرئيسية