برنامج تدريبي بإستخدام الألعاب الغرضيه للمهارات الحرکية الاساسيه و تأثيره على بعض القدرات البدنيه لذوي الإعاقه الذهنيه القابلين للتعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربيه الرياضيه للبنات جامعة الاسکندريه

المستخلص

تساعد الرياضة علي تحسين القدرة الحرکية العامة للأفراد من قدرات بدنية ، توافقية و مهارات حرکية اساسية ، فهي تساعد في تلبية الإحتياجات الحياتية الأساسية من الحرکة ، کل هذا بالإضافة للبعد النفسي والإجتماعي کتنمية الإتصال بالآخرين والتفاعل والتکيف و الثقة بالنفس .
وذوي الإعاقات المختلفه هم فئة من هؤلاء الأفراد ، ولکنهم يختلفون في صفاتهم وقدراتهم البدنية أو الحسية أو العقلية أو الإنفعالية والسلوکية مما يجعلهم في حاجة إلى تدخل ومساعدة من الأسرة والمجتمع لتوفير أساليب وإمکانات خاصة تعمل على دعم تکيفهم مع المجتمع .
يهدف البحث الى تحسين بعض القدرات البدنيه لذوي الإعاقه الذهنيه القابلين للتعلم من خلال وضع برنامج تدريبي بإستخدام الألعاب الغرضيه للجري .

في ضوء نتائج هذه الدراسة إستنتجت الباحثه ما يلي :ـ
ـ وجود تحسن لدي أفراد العينة ذوي الإعاقه الذهنيه القابلين للتعلم في جميع القدرات البدنيه قيد البحث ، بعد تطبيق البرنامج المقترح بإستخدام الألعاب الغرضيه للجري ، حيث تراوحت نسبة التحسن ( 12.56 : 460.53 % ) ، وجاء حجم التأثير للبرنامج التدريبي مرتفع علي جميع هذه القدرات ، و کانت قيمة التأثير بين ( 0.857 : 0.999) .

الكلمات الرئيسية