فاعلية برنامج إرشادى نفسى لتحسين مستوى الذکاء الإنفعالى للمدرب الرياضى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

استهدف البحث دراسة مدى تأثير برنامج إرشادى نفسى على تحسين مستوى الذکاء الإنفعالى للمدرب الرياضى، واستخدم الباحث المنهج التجريبى على عينة قوامها (12) مدرباً من مدربى الأنشطة الرياضية بنادى المنصورة الرياضى بمحافظة الدقهلية کعينة أساسية؛ فضلاً عن (30) مدرباً من داخل مجتمع البحث ومن خارج العينة الأساسية کعينة استطلاعية، وتمثلت أدوات جمع البيانات فى مقياس الذکاء الإنفعالى للمدرب الرياضى إعداد/ وائل رفاعى إبراهيم(2006م), والبرنامج الإرشادى النفسى المقترح لتحسين مستوى الذکاء الإنفعالى للمدرب الرياضى من إعداد/ الباحث, وتمثلت أهم نتائج البحث فى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية فى مستوى الذکاء الإنفعالى لصالح القياس البعدى، کما أشارت النتائج أيضاً إلى أن البرنامج الإرشادى النفسى ذو فاعلية فى تحسين مستوى الذکاء الإنفعالى للمدرب الرياضى بأبعاده (المعرفة الانفعالية، إدارة الإنفعالات، تنظيم الإنفعالات، التناغم الوجدانى والعاطفى، التواصل، الدافعية "تحفيز الذات").