الرشاقة الاستراتيجية بکليات التربية الرياضية من منظور الجودة والإعتماد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

 
يهدف البحث إلى دراسة تحليل الرشاقة الاستراتيجية بکليات التربية الرياضية في ضوء الجودة والإعتماد وذلک من خلال تحديد:

واقع الرشاقة التخطيطية بکليات التربية الرياضية من منظور الجودة والإعتماد.
واقع الرشاقة التنظيمية بکليات التربية الرياضية من منظور الجودة والإعتماد.
واقع رشاقة الموارد البشرية بکليات التربية الرياضية من منظور الجودة والإعتماد.
واقع الرشاقة التکنولوجية بکليات التربية الرياضية من منظور الجودة والإعتماد.
رشاقة الإبداع بکليات التربية الرياضية من منظور الجودة والإعتماد.
القدرة على استغلال الفرص باستخدام الرشاقة الإستراتيجية بکليات التربية الرياضية من منظور الجودة والإعتماد.
الدرجة الکلية للرشاقة الإستراتيجية بکليات التربية الرياضية من منظور الجودة والإعتماد.

فى ضوء أهداف البحث وتساؤلاته والمعالجات الإحصائية ومناقشة النتائج.. تم التوصل إلى الإستخلاصات التالية لدى أعضاء هيئة التدريس:
(1) محور واقع الرشاقة التخطيطية:
-        تتميز الأهداف التي تضعها الکليات بِمواصفات محددة، قابلة للقياس، واقعية، يمکن تحقيقها، مرتبطة بإطار زمني معين.
-        تقوم الکليات بعملية التخطيط لاستمرار تطوير أدائها في المستقبل.
-        مشارکة جميع الأقسام العلمية بالکليات في وضع الخطة الإستراتيجية.
(2) محور واقع الرشاقة التنظيمية:
-       يتسم الهيکل التنظيمي للکلية بالوضوح.
-       يوجد توصيف وظيفى لجميع المناصب في الکليات.
-       يتم التواصل مع الإدارة العليا عن طريق رئيس القسم العلمى.
(3) محور واقع رشاقة الموارد البشرية:
-       تحرص الکليات على التقييم الدورى الشامل لأعضاء هيئة التدريس.
-       تعتمد الکليات على برامج منتظمة لتدريب أعضاء هيئة التدريس وتطويرهم لاکتساب المهارات اللازمة للعملية التعليمية.
-       تشجع الکليات أعضاء هيئة التدريس على تقديم مقترحات وافکار جديدة تجاه مختلف موضوعات العمل.
(4) محور واقع الرشاقة التکنولوجية:
-       يتم الإعلان عن المؤتمرات والندوات وورش العمل والدورات المنعقدة في کل قسم علمى.
-       تسهم التکنولوجيا التى تستخدمها الکليات في إنجاز سرعة العمل.
-       يتم استخدام التکنولوجيا أثناء المحاضرات لعرض المادة العلمية.
(5) محور واقع رشاقة الإبداع:
-       تساعد تکنولوجيا المعلومات المستخدمة في الکليات على سرعة تطوير الخدمات المقدمة لأعضاء هيئة التدريس وتنويعها.
-       تتمتع الکليات بثقافة تنظيمية تساعد أعضاء هيئة التدريس على تحقيق الکفاءة الأدائية وبالتالى الإبداع الوظيفى (الإبداع فى مجال البحث العلمى).
-       تتمتع الکليات بثقافة تنظيمية تساعد على تأمين فرص الإبداع والمبادرة.
(6) محور واقع القدرة على إستغلال الفرص:
-       توفر الکليات دورات تدريبية لمرحلتى البکالوريوس والدراسات العليا بالاتفاق مع الأکاديميات المتعلقة بالتخصص.
-       لدى الکليات القدرة على تحليل بيئة العمل الداخلية لاکتشاف نقاط القوة والضعف.
-       توفر الکليات الانتدابات الخارجية للاستفادة من خبراتهم العلمية والإدارية.