"تأثير استخدام النموذج التوليدي على الحصائل المعرفية وبعض مهارات الإنقاذ في السباحة لطالبات کلية التربية الرياضية بنات جامعة الزقازيق"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

التعرف على تأثير استخدام النموذج التوليدي على الحصائل المعرفية وبعض مهارات الإنقاذ في السباحة لطالبات کلية التربية الرياضية بنات جامعة الزقازيق.
بناء على أهداف البحث وفي حدود العينة وفي ضوء النتائج الاحصائية، توصلت الباحثة للاستنتاجات التالية:
1-  تفوق المجموعة التجريبية التي استخدمت النموذج التوليدي على المجموعة الضابطة التي استخدمت اسلوب الشرح والنموذج (الطريقة المتبعة) مما يدل على فاعلية النموذج التوليدي وتأثيره على الحصائل المعرفية وتعلم بعض مهارات الانقاذ.
2-  البرنامج التعليمي المقترح باستخدام النموذج التوليدي ساهم بطريقة ايجابية وفعالة في تعلم بعض مهارات الانقاذ في السباحة (طرق سباحة الانقاذ، طرق المسک والسحب، مهارة سحب الغريق، مهارة الوقوف في الماء، مهارات الانقاذ، مهارات إخراج الزميلة + التنفس الصناعي) وتحسين مستوي التحصيل المعرفي لطالبات المجموعة التجريبية.
3-  استخدام النموذج التوليدي له تأثير ايجابي في اکتساب الطالبات المعلومات والمعارف النظرية (الاصابات (کسر العمود الفقري)، عوامل الامن والسلامة في الانقاذ، الاسعافات الاولية والتنفس الصناعي، الجانب المهارى للإنقاذ) في التحصيل المعرفي للمجموعة التجريبية.
4-  اسلوب الشرح والنموذج (الطريقة المتبعة) ساهم في تعلم بعض مهارات الانقاذ، وله تأثير ايجابي في اکتساب الطالبات المعلومات والمعارف النظرية (الاصابات (کسر العمود الفقري)، عوامل الامن والسلامة في الانقاذ، الاسعافات الاولية والتنفس الصناعي، الجانب المهارى للإنقاذ) في التحصيل المعرفي للمجموعة الضابطة.
5-  تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في نسب التحسن في جميع متغيرات الاداء المهارى لبعض مهارات الانقاذ ومستوي التحصيل المعرفي قيد البحث.