واقع مقرر التدريب الميداني في ضوء اللائحة الداخلية لکلية التربية الرياضية للبنين جامعة حلوان (بنظاميها) دراسة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

يعتبر التدريب الميداني رکناً أساسياً من أرکان برامج کليات التربية الرياضية حيث يهدف إلى تنمية القدرات والمهارات التدريسية والصفات والخصائص اللازمة لمعلم التربية الرياضية عن طريق التدريب علي مهام مهنته في مواقف تعليمية حقيقية کما أنه يحتل أهمية حيوية کعنصر رئيس في عملية الإعداد والنمو المهني للمعلم فهو بمثابة المجال الوحيد الذي يترجم فيه الطالب ما اکتسبه من معلومات ونظريات ومعارف إلى واقع فعلي من خلال الممارسات التطبيقية داخل المؤسسات التربوية المختلفة.
ويسعي الباحثان من خلال ذلک البحث إلى عمل دراسة تحليلية بين اللائحة القديمة قبل عام 2012م واللائحة الجديدة بعد عام 2012م وحتي الآن وذلک من خلال دراسة برامج إعداد وتأهيل الطلاب لسوق العمل من خلال مقرر التدريب الميداني الذي يطبق علي الخريجين من خلال التعرف علي (أهداف المقرر – التنظيمات الإدارية – البرامج الزمنية للمقرر – الإشراف والتوجيه للمقرر – المؤسسات المقترحة لتنفيذ المقرر – معايير تقويم الطلاب في المقرر – المقررات الدراسية المساعدة لزيادة الفاعلية التعليمية) وهدف الباحثان إلى تحليل واقع التدريب الميداني للطالب المعلم بکلية التربية الرياضية للبنين – جامعة حلوان من خلال تحليل آراء الخريجين وفقاً للائحتين القديمة والحديثة واستخدم الباحثان المنهج الوصفي وتم تطبيق البحث علي عينة قوامها (487) خريج وتم تقسيم عينة البحث إلى عينة أولى قوامها (276) خريج لائحة قديمة وعينة ثانية قوامها (211) خريج لائحة جديدة وکان من أهم الاستنتاجات أن فلسفة وأهداف مقرر التدريب الميداني في کلية التربية الرياضية للبنين – جامعة حلوان هي تهيئة الطلاب للخروج إلى الحياة المهنية والربط بين المقررات الدراسية للأقسام العلمية والواقع التطبيقي للتدريب الميداني وقيام مکتب التربية العملية (بالإتصال بالإدارات التعليمية – اختيار المؤسسات – أخذ الموافقات الإدارية – إعطاء الطلاب فکرة عن المقرر).
ويفضل أن يبدأ التدريب علي المقرر من الفرقة الثالثة علي فصلين دراسيين لجميع شعب الکلية وأن يتم إضافة فصل دراسي في الفرقة الرابعة علي أن يتم توزيع الطلاب علي الأقسام في الفصل الدراسي الثاني في الفرقة الرابعة وتعتبر (المدارس الدولية واللغات والتجريبية ومدارس التربية الفکرية) أفضل لتدريب الطلاب ويجب أن يتم تقييم الطلاب في مقرر التدريب الميداني من خلال بطاقة موضوعية لتقييم الأداء المهني ويوجد مقررات يجب الالتزام بها للإرتقاء بالأداء المهني للطالب المعلم ومنها (مقدمة في طرق تدريس التربية الرياضية – تربية عملية – تربية - تقنيات التعلم في التربية الرياضية – مدخل وتاريخ التربية الرياضية) ومن أهم توصيات الباحثين ضرورة إنشاء مکتب التربية العملية داخل الکلية وتعديل اللائحة الجديدة وضرورة تقويم الطلاب من خلال بطاقة تقويم نموذجية