تأثير التدريب البليومتري مع تقييد تدفق الدم على بعض المتغيرات البدنية وفاعلية التصويب للاعبي کرة السلة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

يهدف البحث إلى دراسة تأثير برنامج بليومتري مع وبدون تقييد تدفق الدم على بعض المتغيرات البدنية وفاعلية التصويب للاعبي کرة السلة وذلک من خلال التعرف على:
1/2/1 تأثير برنامج بليومتري مع تقييد تدفق الدم على بعض المتغيرات البدنية والمهارية قيد البحث للاعبي کرة السلة (المجموعة التجريبية).
1/2/2 تأثير برنامج بليومتري بدون تقييد تدفق الدم على بعض المتغيرات البدنية والمهارية قيد البحث للاعبي کرة السلة (المجموعة الضابطة).
1/2/3 دلالة الفروق بين مجموعتي البحث التجريبية والضابطة (التدريب البليومتري مع تقييد تدفق الدم - التدريب البليومتري بدون تقييد تدفق الدم) في بعض المتغيرات البدنية والمهارية قيد البحث.
في حدود عينة البحث وخصائصها، والمنهج المستخدم، ووفقاً إلى ما أشارت إليه نتائج التحليل الإحصائي، أمکن للباحثان التوصل إلى الإستخلاصات التالية:
5/1/1 تتطور القدرات البدنية تحمل القوة للرجلين والذراعين والقدرة العضلية للرجلين والسرعة الإنتقالية لدى ناشئي کرة السلة بدمج التدريب البليومتري مع تقييد تدفق الدم لمدة (8) أسابيع.
5/1/2 يتطور الأداء المهاري للتصويب لدى ناشئي کرة السلة عن طريق استخدام التدريب البليومتري مع تقييد تدفق الدم وبشدات منخفضة.
5/1/3 استخدام تدريب القوة العضلية بتقييد تدفق الدم وبشدات منخفضة يُحدث تطور في زمن السرعة لدى ناشئي کرة السلة.