فاعلية استراتيجية توجيه الأقران بإستخدام الدمج بين السباحين الناشئين والمعاقين ذهنيا ( فئة التوحد ) على مستوى تعلم الأداءالفني لسباحة الزحف الأمامية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

أثبتت الدراسات والأبحاث المتعددة فاعلية وکفاءة أسلوب تدريس الأقران في تعزيز ومعالجة صعوبات التعلم بصفة عامة، هدف البحث :يهدف البحث إلي التعرف علي فاعلية استراتيجية توجيه الأقران  بإستخدام الدمج بين السباحين الناشئين و المعاقين ذهنيا ( فئة التوحد ) ، على مستوى أداء المهارات الفنية فى سباحة الزحف الأمامية. منهج البحث استخدم الباحث المنهج التجريبى باستخدام تصميم ذو المجموعة التجريبية  الواحدة ذات القياس القبلى والبعدى ، عينة الدراسة :اختيرت العينة من مرکز راکوتيس بمنطقة العجمي بمحافظة الأسکندرية  ، وتکونت عينة الدراسة الأساسية من (5) أفراد سباحيين ناشئين عمر 9 :11سنة و (5) أفرادإعاقة ذهنية التوحد المدى العمرى لعينة الدراسة يتراوح بين (9 ـ 12 ) سنة جميعهم أفراد العينة من الذکور ، أهم النتائج: البرنامج المقترح له تأثير إيجابي دال إحصائيًا علي المستوي المهاري فى سباحة الزحف الأمامية لدى عينة البحث من السباحين الناشئين و المعاقين ذهنيا (9-12) في المتغيرات المهارية (الطفو – ضربات الرجلين – ضربات الذراعين – التنفس – التوافق الکلي للأداء )، وکذلک علي مستوى التوافق النفسي وتحسن الذکاء لدى عينة البحث من المعاقين ذهنيا (9-12) سنة في المتغيرات النفسية ، توصيات البحث:  يوصي الباحث بستخدام البرنامج المقترح في تعليم السباحة لذوى الإحتياجات الخاصة بإستخدام إستراتيجية توجيه الأقران بالدمج بين الأسوياء والمعاقين