المخاوف الرياضية التي تواجه طلاب قسم التربية البدنية في کلية التربية الأساسية بدولة الکويت أثناء ممارسة النشاط الرياضي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على المخاوف الرياضية التي تواجه طلاب قسم التربية البدنية في کلية التربية الأساسية بدولة الکويت أثناء ممارسة النشاط الرياضي، تألفت العينة من  229طالب وطالبه (97) ذکور و 132)) إناث تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من طلاب تخصص التربية البدنية في کلية التربية الأساسية بدولة الکويت. ولغرض جمع البيانات قام الباحثون بتطبيق أداة يوسف ويونس (2013) حيث اشتملت الأداة على ستة مجالات هي (الخوف من الاصابة البدنية والنفسية، الخوف من الفشل، الخوف من تأثير وجود الآخرين، الخوف من عدم التوافق النفسي، الخوف من عدم توفر وسائل الامن والسلامة والخوف من فقدان الدعم الاجتماعي).
 
جاءت شدة المخاوف مابين الدرجة الضعيفة والمتوسطة فتراوحت المتوسطات الحسابية لجميع المحاور من 2.40 إلى 3.04. أظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول الدرجة الکلية للمخاوف تعزى لمتغير الجنس لصالح الذکور. کما أظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات أفراد عينة الدراسة حول الخوف من تأثير وجود الآخرين وفقاً لمتغير عدد سنوات ممارسة الرياضة. بينما لم تظهر الدراسة أية فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات أفراد عينة الدراسة يمکن أن تعزى لمتغير النشاط الرياضي، عدد ساعات ممارسة الرياضة أو متغير متابعة المنافسات الرياضية. کما أوصت الدراسة بإجراء المزيد من الدراسات في هذا المجال. ويوصي الباحثون کذلک بتفعيل دور الإخصائي النفسي في الکلية وتزويده بآخر التطورات العلمية في مجال علم النفس الرياضي.