فاعلية برنامج تعليمي باستخدام الرسوم المتحرکة ثلاثية الأبعاد على مستوى أداء بعض المهارات الأساسية واتجاهات الطلاب فى رياضة الملاکمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

يهدف هذا البحث الى التعرف على أثر البرنامج التعليمي باستخدام الرسوم المتحرکة ثلاثية الأبعاد على مستوى أداء الطلاب لبعض المهارات الأساسية فى رياضة الملاکمة ، واتجاهاتهم نحوها. وتم استخدام المنهج التجريبي بتصميم مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة . کما تم استخدام المنهج الوصفى باستخدام الاسلوب المسحى للتعرف على اتجاهات الطلبة نحو استخدام برنامج الرسوم المتحرکة ثلاثية الأبعاد. تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية من طلبة المستوى الثالث بکلية التربية الرياضية ببورسعيد عام 2017 / 2018 م، وبلغ عددها (60) طالب تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين ( تجريبية وضابطة ) ، المجموعة التجريبية تستخدم (برنامج الرسوم المتحرکة ثلاثية الأبعاد) ، والمجموعة الضابطة تستخدم (أسلوب الأوامر) ، قام الباحثان بالتأکد من تجانس وتکافؤ العينة في متغيرات ( السن – الوزن – الطول - مستوى الذکاء – القدرات البدنية – وقفة الاستعداد وتحرکات القدمين). تم استخدام بطارية قياس مستوى أداء بعض المهارات الأساسية في الملاکمة (Rakha,2016)، ومقياس اتجاهات الطلبة نحو برنامج الرسوم المتحرکة ثلاثية الابعاد (خليفة ، ورخا، 2016م ). تم تطبيق التجربة الأساسية على مدار (6) أسابيع في الفترة من يوم 17/10 /2017م إلى يوم 23 /11 / 2017م ، بواقع محاضرتين  تعليميتين فى کل أسبوع حسب الجدول الدراسي ، زمن التطبيق فى المحاضرة (90) دقيقة. استخدم الباحثان برنامج (SPSS) لاجراء المعالجات الاحصائية ومن أهم النتائج التى تم التوصل إليها أن برنامج الرسوم المتحرکة ثلاثية الابعاد کان أکثر تأثيراً وفاعلية على تعلم ومستوى أداء اللکمات المستقيمة من الطريقة التقليدية ( أسلوب الاوامر ). وجاءت اتجاهات الطلبة إيجابية نحو استخدام برنامج الرسوم المتحرکة ثلاثية الابعاد لتعلم اللکمات المستقيمة فى رياضة الملاکمة.