بناء مقياس جودة الحياة للطلبة الجامعيين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف هذا البحث الى بناء مقياس لجودة الحياة للطلبة الجامعين  من خلال الابعاد التالية :-
1-  البعد الاول : الصحة العامة .
2-  البعد الثانى : الصحة النفسية .
3-  البعد الثالث : التعليم والدارسة
4-  البعد الرابع : العلاقات الاجتماعية والاسرية  .
5-  البعد الخامس : ادارة الوقت .
استخدم الباحث المنهج الوصفي والمنهج الاحصائى لمناسبتهما لتحقيق متطلبات هذا البحث  .
بلغ حجم العينة ( 450) طالب من طلبة کلية التربية الرياضية للبنين من الفرق الاربعة بالکلية وتم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية .
 
وتوصل الباحث لبناء مقياس جودة الحياة للطلبة الجامعيين  والمکون  من (5) أبعاد ويضم (41) عبارة مستخلصة من التحليل العاملى وهى على الترتيب :-

البعد الأول : الصحة العامة   ويتضمن (8) عبارات جمعيها فى اتجاه البعد .
البعد الثانى : الصحة النفسية ويتضمن (8) عبارة جمعيها فى اتجاه البعد.
البعد الثالث : التعليم والدراسة ويتضمن (10) عبارات  جمعيها فى اتجاه البعد.
البعد الرابع : العلاقات الاجتماعية والاسرية ويتضمن (10) عبارات جمعيها فى اتجاه البعد .
البعد الخامس : ادارة الوقت ويتضمن (5) عبارة جمعيها فى اتجاة البعد .

يتميز المقياس بمعاملات صدق وثبات عال ويمکن الاعتماد عليه کمقياس مقنن لإمکانية التعرف على مستوى جودة الحياة للطالب الجامعى .