تأثير استخدام بعض وسائل تکنولوجيا التعليم على مستوى أداء بعض المهارات الأساسية للمبتدئين فى کرة الماء تحت 14 سنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

أستهدف البحث التعرف على تأثير استخدام بعض وسائل تکنولوجيا التعليم (مشاهدة النماذج المصورة - تصوير الأداء ثم عرضه بالحاسب الآلى) على مستوى أداء بعض المهارات الأساسية (الوقوف فى الماء - مسک والتقاط الکرة - سباحة الزحف فى کرة الماء - السباحة بالکرة - تمرير الکرة - تصويب الکرة) فى کرة الماء، وأستخدم الباحث المنهج التجريبى على عينة قوامها (20) مبتدىء تحت (14) سنة ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة قوام کل منهما(10) مبتدئين.
ومن أدوات البحث: إختبارات بدنية – إستمارة تقييم مستوى أداء بعض المهارات الأساسية فى کرة الماء – حاسب آلى – شاشة عرض – کاميرا تصوير – الوحدات التعليمية باستخدام بعض وسائل تکنولوجيا التعليم.
الأساليب الإحصائية :المتوسط الحسابى - الإنحراف المعيارى - معامل الإرتباط البسيط - إختبار "ت" - نسب التحسن %.
 ومن أهم النتائج:
1- يؤثر استخدام بعض وسائل تکنولوجيا التعليم (مشاهدة النماذج المصورة - تصوير الأداء ثم عرضه بالحاسب الآلى) تأثيراً إيجابياً دال إحصائياً عند مستوى (0.05) على مستوى أداء بعض المهارات الأساسية (الوقوف فى الماء - مسک والتقاط الکرة - سباحة الزحف فى کرة الماء - السباحة بالکرة - تمرير الکرة - تصويب الکرة) فى کرة الماء.
2- يؤثر إستخدام أسلوب التعلم بالأوامر (الطريقة المعتادة) تأثيراً إيجابياً دال إحصائياً عند مستوى (0.05) على مستوى أداء بعض المهارات الأساسية فى کرة الماء قيد البحث.
3- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.05 بين القياسين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة فى مستوى أداء بعض المهارات الأساسية فى کرة الماء قيد البحث لصالح المجموعة التجريبية.