تأثير استخدام مقرر إلکتروني في کرة السلة على الأداء المهاري والتحصيل المعرفي کأحد اتجاهات تحديث منهاج التربية الرياضية لتلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يمر العالم اليوم بثورة علمية وتکنولوجية کبيرة ولذلک أصبح التعليم مطالباً بالبحث عن أساليب ونماذج تعليمية مستحدثة لمواجهتها، وعليه فقد ظهر التعليم الإلکتروني وهو تعليم يعتمد على استخدام التقنيات الحديثة والتى من أهم أدواتها ووسائلها المقررات الإلکترونية من خلال الحاسب الآلي وشبکة المعلومات العالمية "الإنترنت"، مما يؤدى بدوره إلى تحديث وتطوير المناهج الدراسية للارتقاء بالعملية التعليمية ونجاحها وإلى تحقيق الأهداف التعليمية المنشودة بأفضل ما يمکن لمسايرة هذا التطور التکنولوجي السريع.
وتعتبر التربية الرياضية أحد المجالات الهامة التى تستطيع الاستفادة من الثورة التکنولوجية في تعليم المهارات الحرکية لمختلف الأنشطة الرياضية بالمناهج الدراسية للمراحل التعليمية المختلفة، ومن أهم أساليب التقنيات الحديثة هى استخدام المقررات الإلکترونية في التدريس لما لها من مميزات کثيرة على التلميذ لإحداث التعليم المنشود بطريقة مشوقة وجذابة مع مناسبتها لخصائص ومتطلبات المرحلة الإعدادية، مما استرعى انتباه الباحث إلى أهمية إجراء هذه الدراسة کأحد الاتجاهات الحديثة لمنهاج التربية الرياضية المدرسية وبخاصة کرة السلة.
حيث تهدف الدراسة إلى تصميم مقرر إلکتروني في کرة السلة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي ومعرفة تأثيره على أداء المهارات الفنية المدرجة بمحتوى وحدة کرة السلة بمنهاج التربية الرياضية المدرسية والتحصيل المعرفي.





 





وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعة تجريبية واحدة بالقياسين القبلي والبعدي، واختيرت عينة الدراسة بالطريقة العمدية العشوائية من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة الأورمان الرسمية للغات التابعة لإدارة الدقي التعليمية للعام الدراسي (2016/2017م) وقد بلغ قوامها العددى (50) تلميذ منهم