تأثير التغذية الراجعة البصرية في تعلم مهارة استقبال الارسال بالکرة الطائرة للصم والبکم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

    تکمن مشکلة البحث في قلة الاهتمام بهذه الشريحة من المجتمع الا وهم الصم والبکم فضلا عن قلة مساعدتهم في محاولة دمجهم بالمجتمع والتخلص من العوامل النفسية مع احساسهم بان لديهم عجز معين يصعب عليهم التعامل کاشخاص اسوياء بالرغم من سلامة قدراتهم البدنية والحرکية والعقلية. لذا ارتأت الباحثة اجراء دراسة لمعرفة تأثير التغذية الراجعة البصرية في تعلم مهارة استقبال الارسال بالکرة الطائرة للصم والبکم.
    وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي باسلوب المجموعتين المتکافئتين ذات الاختبار القبلي والبعدي على عينة من طلاب معهد الامل للصم والبکم باعمار (14-16) سنة والبالغ عددهم (20) طالب، وقد تم تقسيمهم الى مجموعتين تجريبية وضابطة وبلغ عدد کل مجموعة (10) طلاب. وبعد تنفيذ الاختبار القبلي لاختبار استقبال الارسال تم تنفيذ المنهج التعليمي باستخدام التغذية الراجعة البصرية قبل واثناء وبعد الاداء وذلک من خلال استخدام الوسائل المرئية المختلفة (الصور- المخططات- الانموذج الحي- المباريات- الافلام)، اذ بلغ عدد الوحدات (8) وحدات تعليمية وبواقع (2) وحدة بالاسبوع وکان زمن الوحدة الواحدة (45) دقيقة. بعدها تم تنفيذ الاختبار البعدي، وعلى ضوء النتائج تم التوصل الى عدد من الاستنتاجات اهمها ان استخدام التغذية الراجعة البصرية کان لها تأثير ايجابي في تعلم مهارة استقبال الارسال بالکرة الطائرة لدى عينة البحث فضلا عن تفوق المجموعة التجريبية والتي استخدمت التغذية الراجعة البصرية على المجموعة الضابطة والتي استخدمت المنهج المتبع في المعهد في تعلم مهارة استقبال الارسال بالکرة الطائرة.