درجة ممارسات مدراء النشاط الرياضى فى الجامعات العراقية للقيادة التحويلية وعلاقتها بالإبداع الإدارى للعاملين فيها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة مدراء النشاط الرياضى فى الجامعات العراقية للقيادة التحويلية وعلاقتها بالإبداع الإدارى للعاملين فيها . إستخدم الباحث المنهج الوصفى ،وتم استخدام أداتين لجمع البيانات: الأولى لقياس القيادة التحويلية للمدراء حيث تم العودة الى مقياس (Bass and Avolio , 1995 ). والأداة الثانية لقياس الأبداع الإداري لدى الإداريين العاملين حيث تم بنائها لمناسبة موضوع الدراسة.
       وتکونت عينة الدراسة من (114) عامل وإداري يمثلون دوائر النشاط الرياضى فى الجامعة العراقية وخاصة خلال العام الدراسة 2015-2016.
       وقد أظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة مدراء النشاط الرياضى فى الجامعات العراقية للقيادة التحويلية من وجهة نظر العاملين کانت متوسطةوعلى جميع الأبعاد ( التأثير المثالي الکاريزماتى ، التحفيز الإلهامى ، الإستثارة الفکرية ، الإعتبارية الفردية).
       کما تبين وجود علاقة إرتباطية موجبة بين أبعاد القيادة التحويلية وأبعاد الإبداع الإدارى ( حل المشکلات وإتخاذ القرار ، القابلية للتغير وتشجيع الإبداع) ، بإستثناء بعد روح المجازفة حيث جاءت العلاقة بينه وبين باقي الأبعاد ضعيفة.
       واوصت الدراسة الى ضرورة تفعيل درجة ممارسة القيادة التحويلية للمدراء لما لها من أثر إيجابي على العاملين في دوائر النشاط الرياضي فى بعض الجامعات العراقية.