فاعلية إستخدام إستراتيجية الخرائط الذهنية الإلکترونية فى تعلم بعض الجوانب المعرفية والمهارية فى سباحة الصدر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

أستهدف البحث وضع برنامج تعليمى مقترح بإستخدام إستراتيجية الخرائط الذهنية الإلکترونية ومعرفة تأثيره على التحصيل المعرفى ومستوى الأداء الفنى فى سباحة الصدر لدى طالبات الفرقة الثانية بکلية التربية الرياضية بنات جامعة الزقازيق، وأستخدمت الباحثة المنهج التجريبى على عينة قوامها (36) طالبة بالفرقة الثانية بکلية التربية الرياضية بنات جامعة الزقازيق، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين إحداهما مجموعة تجريبية والأخرى مجموعة ضابطة قوام کل منهما (18) طالبة، ومن أدوات البحث : إختبار الذکاء العالى - أستمارة تقييم مستوى أداء مراحل أداء سباحة الصدر – البرنامج التعليمى بإستخـدام إستراتيجية الخرائط الذهنية الإلکترونية، وأستخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية التالية : المتوسط الحسابى – الإنحراف المعيارى – الوسيط – معامل الإلتواء – معامل الإرتباط البسيط – إختبار "ت" –  نسب التحسن %.
ومن أهم النتائج :
1- تؤثر إستراتيجية الخرائط الذهنية الإلکترونية تأثيراً إيجابياً بدلالة إحصائياً عند مستوى 0.05 على الجوانب المعرفية والمهارية فى سباحة الصدر لطالبات الفرقة الثانية بکلية التربية الرياضية بالزقازيق.
2- زيادة فاعلية إستراتيجية الخرائط الذهنية الإلکترونية على أسلوب التعلم بالأوامر فى الجوانب المعرفية والمهارية فى سباحة الصدر.
ومن أهم التوصيات:
1- إستخدام إستراتيجية الخرائط الذهنية الإلکترونية لإتقان الجوانب المعرفية والمهارية فى سباحة الصدر لطالبات الفرقة الثانية بکلية التربية الرياضية بالزقازيق.
2- ضرورة أن يهتم القائمين بتعليم السباحة فى المرحلة الجامعية بضرورة وجود دور فعال للمتعلم فى العملية التعليمية وخاصة فى العصر الحالى عصر المعلوماتية والتزايد المعرفى.