بناء مقياس الضغوط المهنية لدى أعضاءهيئة التدريس بعد الاعتماد والجودة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

 أهداف البحث:1-بناء مقياس الضغوط المهنية لدي أعضاء هيئة التدريس فى ظل نظام  الاعتماد والجودة ،2-التعرف على الضغوط المهنية لدى أعضاء هيئة التدريس بکليات التربية الرياضية وفقاً لمتغير الکليات ،3- التعرف على الضغوط المهنية لدى أعضاء هيئة التدريس بکليات التربية الرياضية وفقاً للدرجة العلمية.
فروض البحث:1-توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى درجة الضغوط المهنية لدى أعضاء هيئة التدريس بکليات التربية الرياضية بعد الاعتماد والجودة وفقاً لمتغير الکليات.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى درجة الضغوط المهنية لدى أعضاء هيئة التدريس بکليات التربية الرياضية بعد الاعتماد والجودة وفقاً لمتغير الدرجة العلمية.                         
مصطلحات البحث :الضغوط المهنية Job Stress: " الدرجة الکلية التي يتحصل عليها أفراد عينة البحث الحالي من خلال استجاباتهم على مقياس الضغوط المهنية ".(تعريف إجرائي) .
عضو هيئة التدريس professorUniversit: " يطلق مسمى عضو هيئة تدريس على کل من يکون عمله الأساسي التدريس أو البحث الأکاديمي داخل کليات الجامعة." ( تعريف إجرائي
الاعتمادالأکاديمي :Accreditation هو"  الاعتراف الذي تمنحه الهيئة لمؤسسة ما ، إذا کانت تستطيع إثبات أن برامجها تتوافق مع المعايير المعلنة والمعتمدة وأن لديها أنظمة قائمة لضمان الجودة والتحسين المستمر لأنشطتها الأکاديمية. ( 8 : 12)
 الجودة فى التعليم Quality in education:هي " وسيلة للتأکد من أن المعايير الأکاديمية المستمدة من رسالة الجهة التعليمية تم تعريفها وتحقيقها بما يتوافق مع المعايير المناظرة لها سواء قومياً أو عالمياً وأن مستوى الجودة فى التعليم والإبحاث والمشارکة المجتمعية تعتبر . (6 : 9)                                                                                                        
ثانياً : الدراسات المرتبطة : 1-قامت بها "ريم أحمد إبراهيم ، ودينا حفني" ( 2015م ) ( 6 ) بعنوان " نموذج مقترح للتقويم الشامل لأعضاء هيئة التدريس بکليات التربية الرياضية بجمهورية مصر العربية في ضوء معايير الجودة والاعتماد" ، وهدفت الدراسة إلى تصميم نموذج للتقويم الشامل لأعضاء هيئة التدريس بکليات التربية الرياضية بجمهورية مصر العربية في ضوء معايير الجودة والاعتماد ، وقد استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي ، وتکونت عينة الدراسة من (344) عضو هيئة تدريس ، وقد استخدمت الباحثتان المقابلة الشخصية بالإضافة إلى خمس استبيانات من تصميم الباحثتان: الاستبيان الأول يتکون من (22) عبارة ، الثاني (22) عبارة ، الثالث (14) عبارة ، الرابع (11) عبارة ، والخامس (34) عبارة، و أسفرت أهم النتائج عن تشجيع أعضاء هيئة التدريس على العمل وعدم اهمال أي مجال من مجالات العمل المهني للعضو .
2-قامت بها " منى تاج الدين بشير " ( 2014م ) ( 11 ) بعنوان "الضغوط النفسية وعلاقتها بالتوافق المهني لدى العاملين بکلية التربية جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا"، هدفت الدراسة إلي التعرف علي علاقة الضغوط النفسية بالتوافق المهني لدي العاملين بکلية التربية جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي ، حيث بلغ حجم العينة (30) ذکور واناث ، (15) ذکر، و(15) انثي ، وقد اظهرت النتائج أن الضغوط النفسية تتسم بالانخفاض لدي العاملين بکلية التربية جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا .
3-قامت بها " هند عبد الفتاح احمد " ( 2013م ) ( 14) بعنوان : " الضغوط النفسية المرتبطة بأداء اعضاء هيئة التدريس بکليات التربية الرياضية فى ظل تطبيق نظام الجودة " استخدمت الباحثة المنهج الوصفى ، وکانت عينة البحث من اعضاء هيئة التدريس وبلغ عددهم (95) عضو بکليات التربية الرياضية والبالغ عددهم (8 ) کليات بنين وبنات بجمهورية مصر العربية ، وکانت ادوات جمع البيانات مقياس الضغوط النفسية من اعداد الباحثة ، وکانت من اهم النتائج التى توصلت اليها الدراسة يوجد ارتباط دال احصائيا بين الصورة المطولة و المصغرة
4-قام بها " احمد سعد الدين " ( 2011م) ( 1 ) بعنوان : "الضغوط المهنية وعلاقتها بالتوافق النفسي للاخصائى الرياضي بمديرية الشباب والرياضة بالدقهلية " واستخدم الباحث المنهج المسحى الوصفى ، وکانت عينة الدراسة من الاخصائيين الرياضيين، وأستخدمت مقياس للضغوط المهنية ومقياس للتوافق النفسي من اعداد الباحث ، وأسفرت النتائج إلي وجود علاقة ارتباطية داله موجبه بين الضغوط الناتجة عن الاعداد المهني وبين بعد التوافق المهني .
5-قام بها " نظمي أبو مصطفى، ياسر حسن الأشقر" ( 2011م ) ( 13 ) بعنوان " الضغوط المهنية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى المعلم الفلسطيني" ، هدفت الدراسة إلى التعرف علي العلاقة بين کل من الضغوط المهنية ، والرضا الوظيفي ، لدى المعلم الفلسطيني، مع التعرف علي الفروق المعنوية في مقياس کل من الضغوط المهنية ، والرضا الوظيفي ، وتکونت عينة الدراسة من (330) معلماً ومعلمة من معلمي مدارس کل من التعليم العام الحکومية، وقد استخدم مقياس الضغوط المهنية للمعلم الفلسطيني، ومقياس الرضا الوظيفي وأسفرت نتائج الدراسة أنه توجد علاقة سالبة دالة بين کل من الدرجة الکلية لمقياس الضغوط المهنية، والرضا الوظيفي.
6-قام بها " أحمد معين، زکريا أشتية، ومحمد فايق " ( 2010م ) ( 2 ) بعنوان " الضغوط المهنية التي تواجه أعضاء الهيئة التدريسية في کلية الاقتصاد والعلوم الإدارية في جامعة النجاح الوطنية"، هدفت الدراسة إلى التعرف على الضغوط المهنية التي تواجه أعضاء الهيئة التدريسية في کلية الاقتصاد والعلوم الإدارية في جامعة النجاح الوطنية ، واستخدم الباحثون المنهج الوصفي ،وتکون مجتمع البحث من (45) من أعضاء الهيئة التدريسية في کلية الاقتصاد والعلوم الإدارية في جامعة النجاح الوطنية، وتکونت عينة الدراسة من (30) عضو هيئة تدريس،  وأسفرت نتائج الدراسة عن : عدم العدالة في توزيع العمل يشکل ضغطاً مهنيا علي العضو.
7-قامت بها " رشابنتطلالبنجميلحمدان " ( 2010م ) ( 5 ) بعنوان " ضغوط العمل لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية: مستوياتها وأساليب مواجهتها"، تسعى الدراسة إلى تحقيق التعرف على مستوى ضغوط العمل لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة الإمام محمد بن سعود، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وکانت الاستبانة هي أداة الدراسة، التي تم تطبيقها على عينة تکونت من (١٣٢) عضو هيئة تدريس من الذکور والإناث، أي بما يعادل (١٥%) من مجتمع الدراسة، أهم النتائج أن المستوى العام لضغوط العمل لدى أعضاء هيئة التدريس من وجهة نظرهم يشير إلى ضغوط عمل متوسطة.
8-قام بها"  شانوآخرين " Chan et al( 2010م ) ( 15 ) بعنوان "  Work Stress of Teachers from Primary and Secondary Schools in Hong Kong ضغوط العمل لدى معلمي المرحلة الابتدائية والثانوية في هونج کونج" ، هدفت الدراسة إلى التحقق من المشکلات المهنية لدى المعلمين ، الأعضاء في اتحاد النقابات المهنية من العاملين في:المدارس الابتدائية والثانوية في هونج کونج،  وتکونت عينة الدراسة من (1710) من المعلمين، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن استجابات المعلمين الذين تتراوح سنوات  الخدمة لديهم، ما بين سنة  وخمس سنوات سجلوا مستوى عالياً من الضغط ، يتراوح ما بين 91.6 % - 97.3% .
9-قامت بها " منىالقناعي " ( 2009م ) ( 10) بعنوان " ضغوط العمل لدى معلمي التعليم العام بدولة الکويت" ، هدفت إلي التعرف إلى ضغوط العمل وعلاقتها بالتوجه نحو مهنة التدريس لدى معلمي التعليم العام  بدولة الکويت، وقد تکونت عينة الدراسة من (928) معلماً ومعلمة، وبينت نتائج الدراسة أن ضغوط العمل تعزى إلى: طبيعة العمل، سلوک الدارسين، عائد العمل,
10-قام بها " نظمي أبو مصطفى ، وديبة الزين " (2009م) ( 12 ) بعنوان " مصادر ضغوط العمل لدى معلمي التربية الخاصة " هدفت التعرف إلى الأهمية النسبية في مجالات مقياس مصادر ضغوط العمل لدى معلمي التربية الخاصة  في محافظات غزة ، مع التعرف علي الفروق المعنوية في ضغوط العمل ، وقد تکونت عينة الدراسة من معلمي التربية الخاصة ومعلماتها، وبلغ قوامها )183) معلماً ومعلمة، وقد کان من أهم نتائج الدراسة: أن أکثر مصادر ضغوط العمل شيوعاً  لدى معلمي موضع الدراسة هوفي مجال العلاقة مع الأطفال.
11-دراسة " ألطاف ياسين، وإسماعيل طه " ( 2008م ) ( 4) بعنوان " الضغوط المهنية وعلاقتها بالتوافق المهني لدى أساتذة الجامعة " يهدف البحث إلى: قياس کل من الضغوط المهنية والتوافق المهني لدى أساتذة الجامعة، ومعرفة العلاقة الارتباطية بين الضغوط المهنية والتوافق المهني.يتکون مجتمع البحث من طاقم العمل في کافة کليات جامعة بغداد والبالغ عددها (24) کلية، تم اختيار (120) أستاذًا کعينة للبحث. وأما أدوات البحث فقد شملت کل من مقياس الضغوط المهنية وکان عدده (24) فقرة، وأشارت نتائج قياس الضغوط التي يعانيها أساتذة الجامعة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية وبمقارنة مع الوسط الفرضي، أي أن أساتذة الجامعة يعانون من ضغوطا مهني.
12- قام بها " کاير ، کيومار Kaur Kumar & " ( 2008م ) ( 17 ) بعنوان " Comparative study of government and non-government college teachers in relation to   job satisfaction and job stress دراسة مقارنة بين المعلمين بالکليات الحکومية وغير الحکومية في الرضا الوظيفي وضغوط العمل" ، هدفت إلى مقارنة ضغوط العمل ، والرضا الوظيفي ، للمعلمين ، في الکليات الحکومية ، وغير الحکومية، وقد تکونت عينة الدراسة من (200) معلم ومعلمة من إقليم البنجاب، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن هناک فروقاً في ضغوط العمل ، لدى المعلمين في الکليات الحکومية وغير الحکومية لصالح الحکومي.
13-قام بها " بيلتزر،وآخرون " Peltzer et al ( 2008م )) 16) بعنوان " Job stress, job satisfaction and stress-related illnesses among South African educators" ضغوط العمل الذاتية والرضا الوظيفي وانتشار الأمراض المرتبطة بالضغوط ، لدى المعلمين بجنوب أفريقيا "  هدفت إلي الکشف عن العلاقة بين ضغوط العمل الذاتية ، الرضا الوظيفي وقد تکونت عينة الدراسة  من ( 21307) من معلمي المدارس العامة في جنوب أفريقية، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن انتشار معدل الأمراض المرتبطة بالضغوط ،هي: ارتفاع ضغط الدم 15.6% ، مشاکل نفسية بسيطة 3.3% ، مشاکل نفسية رئيسية 3.1% .
التعليق على الدراسات المرتبطة : بلغ عددها (13) ثلاثة عشر دراسة ما بين (10) عشرة دراسة عربية و(3) ثلاثة دراست أجنبية.