فاعلية برنامج تعليمى بإستخدام الألعاب التمهيدية فى تعلم بعض مهارات کرة اليد للتلاميذ الصم البکم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى وضع برنامج تعليمى باستخدام الألعاب التمهيدية للتلاميذ الصم البکم بالصف الأول بالمرحلة المتوسطة – مکة المکرمة – المملکة العربية السعودية ومعرفة فاعليته على :
1- مستوى أداء بعض المهارات الأساسية (تنطيط الکرة – التمرير الکرباجى من الإرتکاز – التصويب الکرباجى من الإرتکاز – التصويب بالوثب عالياً) فى کرة اليد.
في حدود أهداف وفروض البحث والنتائج المستخرجة ، وفى حدود عينة البحث تمکن الباحث من إستخلاص ما يلى :
1- يؤثر البرنامج التعليمى بإستخدام الألعاب التمهيدية تأثيراً إيجابياً دال إحصائياً عند مستوى 0.05 على مستوى أداء بعض المهارات الأساسية (تنطيط الکرة – التمرير الکرباجى من الإرتکاز – التصويب الکرباجى من الإرتکاز – التصويب بالوثب عالياً) فى کرة اليد لدى التلاميذ الصم البکم.
2- تؤثر الطريقة التقليدية تأثيراً إيجابياً دال إحصائياً عند مستوى 0.05 على مستوى أداء بعض المهارات الأساسية (تنطيط الکرة – التمرير الکرباجى من الإرتکاز – التصويب الکرباجى من الإرتکاز – التصويب بالوثب عالياً) فى کرة اليد لدى التلاميذ الصم البکم.
3- زيادة فاعلية البرنامج التعليمى بإستخدام الألعاب التمهيدية عن الطريقة التقليدية فى التأثير إيجابياً على مستوى أداء بعض المهارات الأساسية فى کرة اليد لدى التلاميذ الصم البکم.
4- تفوق أفراد المجموعة التجريبية على أفراد المجموعة الضابطة فى نسب تحسن القياس البعدى عن القبلى فى مستوى أداء بعض المهارات الأساسية فى کرة اليد قيد البحث حيث تراوحت نسب التحسن للمجموعة التجريبية ما بين (71.67% - 631.71%)، فى حين تراوحت نسب التحسن للمجموعة الضابطة ما بين (49.26% - 581.25%).