أثراستخدام إستراتيجيات مــا وراء المعرفة بالاسلوب التنافسي في تعلم بعض المهارات الاساسية للطلاب بکرة اليد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

ان الاساليب المتبعة في التعليم لاتصل بالمتعلم الى مستوى متقدم في تنفيذ و إتقان المهارات بلعبة کرة اليد وقد يرجع ذلک الى عدم مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين لاختلاف مستوى إدراک الطلاب للمفاهيم خلال التعلم، والى إتباع أساليب معينة دون غيرها هذا من جهة، ومن جهة أخرى اعتماد تلک الأساليب التعليمية دون الأخذ بعين الاعتبار استراتيجيات مـا وراء المعرفة وفقا للأساليب المعرفية للطلاب، ، لذاحاول الباحثون في الخوض بهذه التجربة باستخدام استراتيجيات مـا وراء المعرفة بالاسلوب التنافسي خلال الدرس للوصول بالمتعلمين الى مستوى مهاري للمهارات الاساسية  للطلاب بکرة اليد. وهدف البحث الى:
1-إعداد منهج تعليمي لاستراتيجيات مـا وراء المعرفة بالاسلوب التنافسي لتعلم بعض ا لمهارات الأساسية للطلاب بکرة اليد.  
2-التعرف على بعض المهارات الاساسية للطلاب بکرة اليد.
3-معرفة تأثير التمرينات لاستراتيجيات مـا وراء المعرفة بالاسلوب التنافسي في تعلم بعض المهارات الأساسية للطلاب بکرة اليد.  
استخدم الباحثون المنهج التجريبي لملائمته طبيعة مشکلة البحث ،وتحدد مجتمع البحث بطلاب المرحلة الثانية في کلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة بابل للعام الدراسي 2015-2016 (ب ، ج ، د ، ه) والبالغ عددهم (132) طالباً اذ اختار الباحثان ثلاث شعب من مجموع اربع شعب وبطريقة القرعة(العشوائية البسيطة) تم توزيع الاساليب على المجاميع ،وکانت اهم الاستنتاجات هي:
1-ان استراتيجية ماوراء المعرفة باساليب التنافس الثلاثة ( اسلوب التنافس الذاتي المقارن والجماعي ) هي فعالة في تعلم مستوى الاداء للمهارات ( التمرير والطبطبة والتهديف ) في کرة اليد ولکن بنسب مختلفة .
2-ادى استخدام اسلوب التنافس المقارن الى تعلم مستوى اداء مهارتي ( التمرير والتهديف ) في کرة اليد بدرجة اکبر من اسلوبي التنافس الجماعي والذاتي