تأثير إستخدام أسلوب التعلم التنافسى على مستوى أداء بعض المهارات الدفاعية فى کرة اليد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

أستهدف البحث وضع برنامج تعليمى باستخدام أسلوب التعلم التنافسى ومعرفة تأثيره على مستوى أداء بعض المهارات الدفاعية (التحرکات الدفاعية - المقابلة الدفاعية – حائط الصد) فى کرة اليد لطلاب قسم التربية البدنية بکلية التربية جامعة أم القرى بالمملکة العربية السعودية، وأستخدم الباحث المنهج التجريبى على عينة قوامها (40) طالباً بقسم التربية البدنية بکلية التربية جامعة أم القرى تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام کل منهما (20) طالباً.

ومن أدوات البحث : إختبارات بدنية ومهارية – إختبار الذکاء المصور - البرنامج التعليمى المقترح بإستخدام أسلوب التعلم التنافسى.
المعالجات الإحصائية المستخدمة : المتوسط الحسابى – الإنحراف المعيارى – الوسيط – معامل الإلتواء – معامل الإرتباط البسيط – إختبار "ت" – نسب التحسن.
ومن أهم النتائج :
1- يؤثر إستخدام أسلوب التعلم التنافسى تأثيراً إيجابياً دال إحصائياً عند مستوى 0.05 على مستوى أداء بعض المهارات الدفاعية (التحرکات الدفاعية - المقابلة الدفاعية – حائط الصد) فى کرة اليد.
2- يؤثر أسلوب التعلم بالأوامر (الطريقة التقليدية) تأثيراً إيجابياً دال إحصائياً عند مستوى 0.05 على مستوى أداء بعض المهارات الدفاعية (التحرکات الدفاعية - المقابلة الدفاعية – حائط الصد) فى کرة اليد.
3- زيادة فاعلية أسلوب التعلم التنافسى عن أسلوب التعلم بالأوامر فى التأثير إيجابياً على مستوى أداء بعض المهارات الدفاعية (التحرکات الدفاعية - المقابلة الدفاعية – حائط الصد) فى کرة اليد.