الثقافة الصحية و علاقتها بالحالة القوامية و مکونات الجسم لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هَدَفَ البحث إلى " تحديد مستوى الثقافة الصحية و علاقتها بالحالة القوامية و مکونات الجسم لدى طلاب السنة التحضيرية بجامعة طيبة بالمملکة العربية السعودية " ، و ذلک من خلال التعرف على:
1-                                      مستوى الثقافة الصحية لدى الطلاب.
2-                                      الإنحرافات القوامية المنتشرة بين الطلاب.
3-     العلاقة بين الثقافة الصحية و الإنحرافات القواميه لدى الطلاب.
4-                                      مستوى مؤشر کتلة الجسم لدى الطلاب.
5-     العلاقة بين الثقافة الصحية و مستوى مؤشر کتلة الجسم لدى الطلاب.
في حدود موضوع البحث و مشکلته ، و في ضوء هدف البحث الرئيسي ( تحديد مستوى الثقافة الصحية و علاقتها بالحالة القوامية و مکونات الجسم لدى طلاب السنة التحضيرية بجامعة طيبة بالمملکة العربية السعودية )  و تساؤلاته ، و بناءً على إجراءات البحث ( المنهج / العينة / الأدوات ) ، و في ضوء إستجابات مفردات عينة البحث و المعالجات الإحصائية التي أجريت لها،   و بناءً على عرض و مناقشة و تفسير النتائج ، توصل الباحث إلى إستخلاصات البحث التالية:
1 - يوجد إنخفاض في مستوى محاور " الثقافة الصحية " لدى مفردات عينة البحث ( 200 طالب ) ، حيث بلغ مستوى متوسط  " المحور الأول - الصحة الشخصية " ( 47.6 % ) ، بينما بلغ مستوى متوسط  " المحور الثاني - الصحة القوامية " ( 53.3 % ) ، في حين بلغ مستوى متوسط          " المحور الثالث - التغذية الصحية " ( 57 % ) ، کما بلغ مستوى متوسط  " المحور الرابع - الصحة البيئية " ( 57.5 % ) ، و کل هذه النسب المئوية تعتيبر منخضة قياساً بما يتوجب أن يکون عليه مستوى الثقافة الصحية لطلاب الجامعة ( عينة البحث ).
و هذا ما يحقق الهدف الفرعي الأول للبحث و هو " التعرف على مستوى الثقافة الصحية لدى الطلاب " .
2 - تنتشر الإنحرافات القوامية نسبياً لدى عينة البحث ، حيث جاء " إنحراف إستدارة الکتفين " في الترتيب الأول ( 47 % ) ، و جاء " إنحراف سقوط الرأس أماماً " في الترتيب الثاني ( 37 % ) ، بينما " إحتل " إنحراف زيادة التقعر القطني " الترتيب الثالث ( 36 % ) ، في حين جاء " إنحراف تفلطح القدمين " في الترتيب الرابع ( 33 % ) ، کما جاء " إنحراف زيادة تحدب  الظهر " في الترتيب الخامس ( 21 % ).
     و هذا ما يحقق الهدف الفرعي الثاني للبحث و هو " التعرف على الإنحرافات القوامية المنتشرة بين الطلاب " .
 
3 - يوجد إرتباط دال إحصائياً بين " المحور الثاني - الصحة القوامية " و جميع الإنحرافات القوامية الخمس قيد البحث.
4 -  يوجد إرتباط دال إحصائياً بين " المحور الثالث - التغذية الصحية " و کلاً من الإنحرافات القوامية ( إستدارة الکتفين / زيادة التقعر القطني / تفلطح القدمين ).
5 - يوجد إرتباط دال إحصائياً بين " المحور الأول - الصحة الشخصية " و کلاً من الإنحرافات القوامية ( زيادة التقعر القطني / تفلطح القدمين ).
     و هذا ما يحقق الهدف الفرعي الثالث للبحث و هو " التعرف على العلاقة بين الثقافة الصحية و الإنحرافات القواميه لدى الطلاب " .
 
6 - تتمتع مفردات عينة البحث  " بمؤشر کتلة جسم بمستوى مناسب " و ذلک لعدد ( 140 مفردة من إجمالي مفردات عينة البحث البالغ عددها 200 طالب ) و بنسبة مئوية ( 70 % )         و بدرجة مخاطر منخفضة ( 18.5 - 24.9 ).
و هذا ما يحقق الهدف الفرعي الرابع للبحث و هو " التعرف على مسنوى مؤشر کتلة الجسم لدى الطلاب " .
7 - يوجد إرتباط دال إحصائي بين محوريَ الثقافة الصحية ( " المحور الثاني - الصحة القوامية " و " المحور الثالث - التغذية الصحية " ) و " مؤشر کتلة الجسم " عند مستوى معنوية ( 0.05 ).
8 - يوجد إرتباط غير دال إحصائياً بين محوريَ الثقافة الصحية ( " المحور الأول - الصحة الشخصية " و " المحور الرابع - الصحة البيئية " ) و " مؤشر کتلة الجسم " عند مستوى      معنوية ( 0.05 ).
و هذا ما يحقق الهدف الفرعي الخامس للبحث و هو " التعرف على العلاقة بين الثقافة الصحية و مستوى مؤشر کتلة الجسم لدى الطلاب" .
 
9 - يؤثر إنخفاض مستوى الثقافة الصحية " ( الصحة الشخصية / الصحة القوامية / التغذية الصحية / الصحة البيئية ) سلبياً على الإنحرافات القوامية قيد البحث (  سقوط الرأس أماماً / إستدارة الکتفين / زيادة تحدب الظهر / زيادة التقعر القطني / تفلطح القدمين ) لدى مفردات عينة البحث ( 200 طالب ).
10 - يؤثر إنفاض مستوى الثقافة الصحية " ( الصحة الشخصية / الصحة القوامية / التغذية الصحية / الصحة البيئية ) سلبياً على " مؤشر مکونات الجسم " B.M.I  لدى مفردات عينة البحث ( 200 طالب ).
       و هذا ما يحقق الهدف الرئيس للبحث و هو " تحديد مستوى الثقافة الصحية و علاقتها بالحالة القوامية و مکونات الجسم لدى طلاب السنة التحضيرية بجامعة طيبة بالمملکة العربية السعودية" .