تأثير برنامج للبراعة الحرکية على بعض المهارات الحرکية الأساسية والتحصيل المعرفى المصور لأطفال ما قبل المدرسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث إلى تصميم برنامج للبراعة الحرکية ومعرفة تأثيره على:
1-  المهارات الحرکية الأساسية (المشى – الجرى – القفز – الحجل – رمى ولقف الکرة – الرکل – دحرجة وإيقاف الکرة - المحاورة) لأطفال ما قبل المدرسة.
2-  التحصيل المعرفى المصور لأطفال ما قبل المدرسة.
الاستخـلاصـات:
1-   برنامج البراعة الحرکية المقترح ساهم فى تحسين المهارات الحرکية الأساسية (المشى – الجرى – القفز – الحجل – رمى ولقف الکرة – الرکل – دحرجة وإيقاف الکرة - المحاورة)، ومستوى التحصيل المعرفى المصور.
2-   وجود فروق دالة إحصائية بين القياسات القبلية والبعدية للمجموعة الضابطة فى بعض المهارات الحرکية الأساسية لأطفال التى تتبع النشاط الحرکى الموجه، ماعدا اختبارات الوثب العريض من الثبات، ورکل الکرة والرمى واللقف.
3-   وجود فروق دالة إحصائية بين القياسات القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية فى جميع المهارات الحرکية الأساسية ومستوى التحصيل المعرفى المصور قيد البحث لصالح القياسات البعدية.
4-   وجود فروق دالة إحصائية فى القياسات البعدية للمجموعتين الضابطة والتجريبية فى جميع اختبارات المهارات الحرکية الأساسية والتحصيل المعرفى المصور قيد البحث لصالح المجموعة التجريبية.