فاعلية استخدام الرسوم فائقة التداخل على تعلم سباحة الزحف على الظهر للاطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

تعد الإعاقة الذهنية من القضايا الهامة التي تواجه المجتمعات بمختلف مستوياتها، الأمر الذي يدفع القائمون على تقديم الخدمات المجتمعية للأفراد المعاقين ذهنياً إلى محاولة الوصول لأفضل الطرق لتقديم تلک الخدمات في المجالات المختلفة التعليمية، الاجتماعية، النفسية ، الحرکية وغيرها، بهدف تطوير قدراتهم ومهاراتهم من جانب، ودمجهم في المجتمع من جانب آخر.
إن عملية تعليم المعاقين ذهنيا لمختلف المهارات التي تساعدهم على التفاعل بايجابية مع بيئتهم الطبيعية والاجتماعية من الأمور الشاقة على الکثير من المعلمين والمعلمات العاملين في مجال التربية الرياضية بالمدارس الفکرية، ولعل ذلک يرجع إلى عدم تمکن هؤلاء المعلمين والمعلمات من استخدام أنسب أساليب التعلم القائمة على المبادئ المستخلصة من نظريات التعلم، وکذلک القائمة على الفهم السليم لخصائصهم المعرفية.(13 : 28)
ومن هنا تتضح أهمية  البحث في إدخال تغير جوهري في طريقة تعلم المهارات الحرکية الاساسية فى سباحة الزحف على الظهر للمعاقين ذهنياً ( القابلين للتعلم)عن طريق استخدام الرسوم فائقة التداخل حيث أنها تمثل محاولة للتعلم الذاتي، کما يعتبر هذا البحث حلقة من الحلقات المتصلة للوصول إلى کل ما هو جديد ومستحدث في مجال  تعلم السباحة للمعاقين ذهنياً (القابلين للتعلم) والاهتمام بهم في هذه المرحلة السنية "قيد البحث" وذلک للوصول بهم إلى  أفضل مستوي في الأداءالحرکي

الكلمات الرئيسية