فاعلية التمرينات الحرکية النوعية الموجهة على مهارة الـوثب الثلاثي لطلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

رأى الباحث أن التمرينات الحرکية النوعية الموجهة تعتمد على وضع مجموعة تمرينات مشابهة للأداء وفقاً للتحليل الفنى للمهارات الأساسية على أن تشمل هذه التمرينات المجموعات العضلية العاملة فى الأداء الحرکى أثناء أداء المهارة ، ولو تمت هذه التمرينات بالصورة المتکاملة فسوف يقوم الطلاب بالأداء الأفضل للأداءات المهارية أثناء التمرين، وهذا يؤکد على أهمية التمرينات الحرکية النوعية الموجهة ومقدار الخصوصية فى هذا النوع من التمرينات الحديثة الذى يرى الباحث أنه بداية المستقبل لتطور أداء المهارات الرياضية والتى منها مهارات ألعاب القوى وعلى وجه التحديد مهارة الوثب الثلاثى .
وتطبيقا لمبدأ تواصل البحث العلمى ( الإستمرارية ) فقد وجد الباحث أنه من الضرورى لتحقيق ذلک المبدأ تصميم برنامج تعليمى للتمرينات النوعية الموجهه المقترحة والتعرف على أثر تلک التمرينات على مستوى الإنجاز لمهارة الوثب الثلاثى ، والتي يري الباحث أنها المسئوله بنسبة کبيرة في تجهيز وتعديل وتغيير وضع جسم اللاعب قبل أداء الوثبة الثلاثية.
هـدف البحـث:
يهدف هذا البحث إلى تصميم برنامج تعليمى مقترح للتمرينات الحرکية النوعية الموجهه وذلک لمحاولة التعرف على:
-      تأثير البرنامج التعليمى المقترح على بعض المتغيرات البدنية والتحصيل المعرفى والإنجاز الرقمى لطلاب المرحلة الثانوية فى مهارة الوثب الثلاثى .
فـروض البحـث:
-      توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية باستخدام التمرينات الحرکية النوعية الموجهه على بعض المتغيرات البدنية والتحصيل المعرفى والإنجاز الرقمى للوثب الثلاثى قيد البحث لطلاب المرحلة الثانوية  ولصالح القياس البعدى .
-      توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلى والبعدى للمجموعة الضابطة باستخدام التمرينات الحرکية النوعية الموجهه على بعض المتغيرات البدنية والتحصيل المعرفى والإنجاز الرقمى للوثب الثلاثى قيد البحث لطلاب المرحلة الثانوية ولصالح القياس البعدى .
توجد فروق دالة إحصائياً بين القياسين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة فى بعض المتغيرات البدنية والتحصيل المعرفى والإنجاز الرقمى للوثب الثلاثى قيد البحث ولصالح المجموعة التجريبية

الكلمات الرئيسية