تأثير تدريبات التعلق باستخدام أداة TRX المطاط على تحسين الأداء الحرکي لبعض المهارات في التمرينات الإيقاعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

لاحظت الباحثة أثناء قيامها بالتدريس التطبيقي لمُقرر التمرينات الإيقاعية انخفاض مستوى الأداء الحرکي المطلوب في بعض المهارات مما يجب أن يکون عليه، وقد يرجع هذا الانخفاض في مستوى الأداء إلى القصور في بعض القدرات البدنية الخاصة بمراحل الأداء الحرکي لتلک المهارات بالرغم من الجهد المبذول من قبل السادة أعضاء هيئة التدريس، ومن خلال الإطلاع على ما أُتيح للباحثة من دراسات سابقة وفي حدود علمها لاحظت أيضاً قلة الدراسات العربية التي تناولت الربط بين تدريبات التعلق في المجال الرياضي بصفة عامة وفي التمرينات الإيقاعية بصفة خاصة، الأمر الذي دفع الباحثة إلى القيام بهذه الدراسة للمساعدة في تحسين القدرات البدنية الخاصة والأداء الحرکي لبعض المهارات لدى الطالبات في التمرينات الإيقاعية.
هدف البحث:
يهدف هذا البحث إلى تصميم برنامج تدريبي مُقترح يعتمد على تدريبات التعلق بهدف التعرف على:
تأثير البرنامج التدريبي المُقترح لتدريبات التعلق باستخدام أداة TRX المطاط على تحسين الأداء الحرکي لبعض المهارات في التمرينات الإيقاعية.
فروض البحث:
1- توجد فروق دالة إحصائياً بين القياسين القبلي والبعدي في درجة أداء الوثبات (وثبة المقص الأمامي، وثبة النجمة الجانبية، الوثبة المقوسة، وثبة الجراند جوتيه بالدوران) في التمرينات الإيقاعية للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي.
2- توجد فروق دالة إحصائياً بين القياسين القبلي والبعدي في درجة أداء الوثبات (وثبة المقص الأمامي، وثبة النجمة الجانبية، الوثبة المقوسة، وثبة الجراند جوتيه بالدوران) في التمرينات الإيقاعية للمجموعة الضابطة لصالح القياس البعدي.
3- توجد فروق دالة إحصائياً في القياس البعدي بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في درجة أداء الوثبات (وثبة المقص الأمامي، وثبة النجمة الجانبية، الوثبة المقوسة، وثبة الجراند جوتيه بالدوران) في التمرينات الإيقاعية لصالح المجموعة التجريبية.
 

الكلمات الرئيسية