تأثير الاحتکار الإعلاني علي الأداء الإعلامي في البرامج الرياضية بالقنوات الفضائية المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تعد الإعلانات أهم مصادر التمويل وأصبح بقاء البرنامج والمذيع على الشاشة مرتبطاً بمدى القدرة علي جذب المعلنين، حتى أن إدارة الفضائيات المصرية لا تبادر إلى إتخاذ قرارات خاصة في البرامج ومحتواها وتعاقداتها من دون الرجوع للوکيل الإعلاني.
-أصبحت الإعلانات أهم من المحتوى الإعلامي .
ولذلک فإن الإعلام التلفزيوني يخضع لشروط الوکالات الإعلانية التي تفرض أسماء معينة لتقديم البرامج بحجة أنها جاذبة للمشاهد والمعلن .
استخدم المنهج الوصفى بأسلوب الدراسات المسحية .   
مجتمع البحث يمثل مجتمع البحث من الإعلاميين عموماً ، والأطراف ذات العلاقة بمجال الإعلام الرياضي خاصة وذلک من مقدمي البرامج ، الإذاعيين ، المعدين ، المخرجين ، المراسلين ، المعلقين ، الصحفيين ، العاملين بالوکالات الإعلانية .
عينة البحث :إختيار عينة عمدية من الإعلاميين عموماً ، والأطراف ذات العلاقة بمجال الإعلام الرياضي خاصة الذي توفر للباحث مقابلتهم سواء من القنوات التليفزيونية ، المحطات الإذاعية ، الصحف ، العاملين بالوکالات الإعلانية ، فبلغ عددهم الإجمالي  (300) فرد من مقدمي البرامج ، المعدين ، المخرجين ، المراسلين ، المعلقين ، الصحفيين ، العاملين بالوکالات الإعلانية ، وقد تم تقسيمهم إلى عدد (20) فرد لإيجاد معاملات صدق وثبات استمارة الاستطلاع قيد البحث وعدد (280) فرد لإجراء التطبيق النهائي للاستمارة 

الكلمات الرئيسية