علاقة الضغوط النفسية بالذاکرة الحرکية لدى الممارسات وغير الممارسات للنشاط البدني المنتظم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

تؤکد العديد من الدراسات ان الحرب بأشکالها المختلفة تترک وراءها مشکلات وازمات نفسية واجتماعية تؤدي الى ارتفاع معدلات المشکلات والاضطرابات النفسية لدى الفرد  ولعل الفتاة العراقية هي من اکثر النساء اللواتي تعرضن لضغوط نفسية من جراء الحروب التي مر بها البلد , لذا اثرت وبشکل غير مباشر على المستوى العلمي والعملي لها . فکان هدف البحث هنا هو تحديد درجة الضغط النفسي للطالبات الممارسات وغير الممارسات للنشاط البدني المنتظم وقياس الذاکرة الحرکية لهن والتعرف على علاقة الضغوط النفسية بالذاکرة الحرکية والتعرف على الفروق بين الممارسات وغير الممارسات بالضغوط النفسية والذاکرة الحرکية . کما افترضت الباحثة ان هناک علاقة ارتباط بين درجة الضغوط النفسية بالذاکرة الحرکية لدى الممارسات وغير الممارسات للنشاط البدني المنتظم وان هناک فروق ذات دلالة احصائية بين الممارسات وغير الممارسات للنشاط البدني المنتظم في درجة الضغط النفسي , وهناک فروق ذات دلالة احصائية بين الممارسات وغير الممارسات للنشاط البدني المنتظم في الذاکرة الحرکية . واشتملت عينة البحث على (25) طالبة من غير الممارسات للنشاط البدني و (25) طالبة من الممارسات له وبأعمار (19 -23 ) سنة واستخدمت الباحثة المنهج الوصف للتحقيق اهداف البحث واستنتجت الباحثة في ان مقياس الضغوط النفسية ملائم لعينتي البحث اذ حدد هذا المقياس الهدف الذي اعد من اجله کما تميزت الطالبات الممارسات للنشاط الرياضي المنتظم بدرجة ضغط نفسي اقل من الطالبات الغير ممارسات للنشاط الرياضي المنتظم واتضح ان مستوى الذاکرة الحرکية لدى الطالبات الممارسات للنشاط الرياضي المنتظم اعلى من غير الممارسات للنشاط الرياضي . وقدمت الباحثة عدة توصيات اهمها ضرورة ممارسة النشاطات الرياضية والترويحية في الکليات والمعاهد من اجل التخفيف من الضغوط النفسية التي تتعرض لها الفتاة في ظل الظروف الصعبة التي تعيشها الفتاة في هذه المرحلة العمرية . وضرورة الاهتمام بالجانب النفسي للطالبات بشکل خاص ومحاولة احتواء المشاکل التي تمر بها الفتاة وتشجيع الطالبات على ممارسة النشاطات البدنية والترويحية من اجل الحصول على مستوى علمي عالي لهذه المرحلة العمرية ,ومن الضروري تنمية القدرات العقلية بکل الاساليب واهمها اتباع اسلوب الترويح والنشاط الرياضي الذي بدوره ينمي النشاط العقلي والذهني , وضرورة ادخال دروس النشاط الرياضي في الکليات ولکافة المراحل واعتبارها من الاولويات للحصول على مستوى علمي عالي

الكلمات الرئيسية