تأثير تنمية بعض القدرات التوافقية بإستخدام تدريبات البيلاتس على القدرة الهوائية واللاهوائية وبعض المکونات الأساسية فى الجملة الحرکية والثقة الرياضية فى التمرينات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث إلى تصميم وتطبيق برنامج تدريبى بإستخدام تدريبات البيلاتس Pilates ومعرفة تأثيره على:
1- بعض القدرت التوافقية الخاصة والمتمثلة فى (قدرة الإحساس بالتوازن- قدرة تقدير الوضع – قدرة الربط الحرکى)، وبعض المتغيرات الفسيولوجية والمتمثلة فى (القدرة الهوائية– القدرة اللاهوائية).
2- مستوى أداء  بعض المکونات الأساسية فى الجملة الحرکية المتمثلة فى الوثبات (الوثبة العمودية مع الدوران الکامل– المقص الأمامى– النجمة– الکومات)– التوازنات (إتزان مع الدوران والرجل الحرة مفرودة خلفا (إتزان مع دوران أرابيسک)- إتزان مع الدوران والرجل الحرة منثنية باسيه    (إتزان مع الدوران باسيه))، والثقة الرياضية فى التمرينات.
الإستخلاصات:
فى ضوء أهداف البحث وفروضه وفى حدود العينة والمنهج المستخدم، وإستنادا إلى المعالجات الإحصائية قد توصلت الباحثة إلى الإستخلاصات الأتية:

برنامج تدريبات البيلاتس Pilates أثر تأثيرا ايجابيا على بعض القدرت التوافقية الخاصة  والمتمثلة فى (قدرة الإحساس بالتوازن- قدرة تقدير الوضع– قدرة الربط الحرکى)، وبعض المتغيرات الفسيولوجية والمتمثلة فى (القدرة الهوائية– القدرة اللاهوائية).
برنامج تدريبات البيلاتس Pilates أثر تأثيرا إيجابيا على مستوى أداء  بعض المکونات الأساسية فى الجملة الحرکية المتمثلة فى الوثبات (الوثبة العمودية مع الدوران الکامل– المقص الأمامى– النجمة– الکومات )– التوازنات (إتزان مع الدوران والرجل الحرة مفرودة خلفا (إتزان مع دوران أرابيسک)- إتزان مع الدوران والرجل الحرة منثنية باسيه (إتزن مع الدوران باسيه))، والثقة الرياضية لدى الطلبات.
وجود فروق دالة إحصائيا لصالح القياس البعدى عن القياس القبلى فى بعض القدرت التوافقية الخاصة  و(القدرة الهوائية– القدرة اللاهوائية) قيد البحث.
وجود فروق دالة إحصائيا لصالح القياس البعدى عن القياس القبلى فى مستوى أداء بعض المکونات الأساسية فى الجملة الحرکية والثقة الرياضية قيد البحث.
وجود فروق فى معدل نسب التحسن بين القياسات القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية  فى جميع المتغيرات (قيد البحث) حيث تراوحت ما بين (8.84%، 215.79%).