تأثير استخدام خرائط المفاهيم المبرمجة على تعلم بعض المهارات الأساسية في رياضة التنس الأرضى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

       استهدف البحث الحالى التعرف على تأثير استخدام خرائط المفاهيم المبرمجة على تعلم بعض المهارات الأساسية في رياضة التنس الأرضى، وقد استخدم الباحث المنهج التجريبى على عينة قوامها (24) طالبا بالفرقة الثانية بکلية التربية الرياضية بنين – جامعة الزقازيق – والمقيدين بالعام الجامعي 2016/2017 م الفصل الدراسي الثاني ، تم تقسيمهم الى مجموعتين احداهما تجريبية و الاخرى ضابطة قوام کل منهما (12) طالب .
      کما استخدم الباحث مجموعة من الادوات منها : اختبارات بدنية، اختبارات مهارية،البرنامج التعليمى باستخدام خرائط المفاهيم،البرنامج التعليمى باستخدام الطريقة التقليدية (الشرح اللفظى واداء نموذج عملى للمهارة) .
     المعالجات الاحصائية:  المتوسط الحسابى- الانحراف المعيارى – الوسيط – معامل الالتواء –اختبارات لحساب دلالة الفروق – معامل الارتباط البسيط لبرسون                                  
 معامل السهولة   - معامل الصعوبة - معامل التمييز - معامل الفا لکرونباخ
     ومن اهم النتائج : 1) توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي القياسيين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية ( مجموعة خرائط المفاهيم المبرمجة ) فى کل من مستوي تعلم بعض المهارات الأساسية للتنس الأرضي قيد البحث ، ومستوي التحصيل المعرفي لصالح متوسط القياس البعدي.                                                                                                  
2) توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي القياسيين القبلي البعدي للمجموعة الضابطة ( مجموعة   الطريقة التقليدية ) في کل من مستوي تعلم بعض المهارات الأساسية للتنس الأرضي قيد البحث ومستوي التحصيل المعرفي لصالح متوسط القياس البعديه.            
3) توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي القياسين البعدين للمجموعتين التجريبية والضابطة في کل من مستوي تعلم بعض المهارات الأساسية للتنس الأرضي قيد البحث ومستوي التحصيل المعرفي   لصالح متوسط القياس البعديه للمجموعة التجريبية.