" تأثير تناول جرعات مقننة من الماء خلال النشاط الهوائي في البيئة الحارة الرطبة علي بعض المتغيرات الصحية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

 أهداف البحث :
1- التعرف علي تأثير تناول جرعات مقننة من الماء خلال الأداء البدني الهوائي لمسافة 7) ) کم جري في الجو الحار الرطب علي نسبة ترکيز هرمون الألدوستيرون والصوديوم والبوتاسيوم في الدم ودرجة حرارة الجسم وذلک في القياس القبلي والقياس البعدي مباشرة والقياس البعدي بـ (60 ) دقيقة .
2- التعرف على الفروق بين تأثير تناول جرعات مقننة من الماء خلال الأداء البدني الهوائي لمسافة 7)) کم جري في الجو الحار الرطب علي نسبة ترکيز الألدوستيرون والصوديوم والبوتاسيوم في الدم ودرجة حرارة الجسم وذلک بين (القياس القبلي والقياس البعدي مباشرة ) وبين (القياس القبلي والقياس البعدي بـ60دقيقة) وبين (القياس البعدي مباشرة والقياس البعدي بـ 60 دقيقة) .
الإستنتاجات :
1- توجد فروق دالة احصائياً في نسبة ترکيز هرمون الألدوستيرون ودرجة حرارة الجسم بين القياس القبلي والقياس البعدي مباشرة لصالح القياس البعدي مباشرة  ، وبين القياس البعدي مباشرة والقياس البعدي بـ (60 ) دقيقة لصالح القياس البعدي مباشرة  .
2- توجد فروق دالة احصائياً في نسبة ترکيز الصوديوم والبوتاسيوم بين القياس القبلي والقياس البعدي مباشرة لصالح القياس القبلي .
3- توجد فروق دالة احصائياً في نسبة ترکيز هرمون الألدوستيرون ودرجة حرارة الجسم بين القياس القبلي والقياس البعدي بـ (60) دقيقة لصالح القياس البعدي بـ( 60 ) دقيقة .
4- توجد فروق دالة احصائياً في نسبة ترکيز البوتاسيوم بين القياس القبلي والقياس البعدي بـ (60) دقيقة لصالح القياس القبلي ، بينما لا توجد فروق دالة احصائياً في نسبة ترکيز الصوديوم بين القياس القبلي والقياس البعدي بـ( 60 ) دقيقة .
5- توجد فروق دالة احصائياً في نسبة ترکيز الصوديوم بين القياس البعدي مباشرة والقياس البعدي بـ( 60) دقيقة لصالح القياس البعدي بـ( 60 ) دقيقة ، بينما لاتوجد فروق دالة احصائياً في نسبة ترکيز البوتاسيوم بين القياس البعدي مباشرة والقياس البعدي بـ( 60 ) دقيقة .