تاثير أسلوب التعلم القائم على الإستفسار في إتقان تعلم دقة بعض مهارات الکرة الطائرة لدى لاعبي المرکز الوطني لرعاية الموهبة الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

  هدفت الدراسة للتعرف على تاثير أسلوب التعلم القائم على الإستفسار في إتقان تعلم مهارات (الإرسال المواجه من الأعلى ، والضرب الساحق ، والدفاع عن الملعب) بالکرة الطائرة لدى لاعبي المرکز الوطني لرعاية الموهبة الرياضية في محاولة من الباحاث للإجابة عن تساؤول المُشکلة التي تکمن في الحاجة للبحث في الأساليب التعليمية التي تساعد على کسر عتبة ثبات التعلم لدى فئة الموهوبين ، وأنتيج الباحث منهج البحث التجريبي بتصميم المجموعتين الضابطة والتجريبية ذات الضبط المُسبق المحکوم بالاختبارين القبلي والبعدي ، على(22) لاعب کرة طائرة من تولدات (2002-2003) في المرکز الوطني لرعاية الموهبة الرياضية ليُمثلون عينة البحث بنسبة (84.615 %) من مجتمعهم الأصل ، تم تقسيمهم عشوائياً إلى مجموعتين تجريبية وضابطة لکل مجموعة (11) لاعب ، والمتبقين منهم (4) لاعبين للتجربة الإستطلاعية وتم إجراء التجانس لهم في متغيرات مؤشر کتلة الجسم والعمر الزمني والتدريبي ، وبعد تحديد الاختبارات وآدواتها وبناء المنهج التعليمي بتوظيف هذا الأسلوب التعليمي وتطبيقه بواقع (3) وحدات تعليمية لکل مهارة ليبلغ عدد الوحدات التعليمية (9) وحدات بزمن (30) دقيقة من القسم الرئيس البالغ (60) دقيقة لکل مهارة ثلاثة تمرينات ، ويسمح لکل لاعب بالإستفسار عن الصعوبات التي تواجهه لبلوغ الإتقان المطلوب ، وتمت معالجة النتائج تمت معالجة نتائج الدراسة بنظام الحقيبة الإحصائية الأجتماعية (SPSS) وذلک بحساب کل من قيم النسبة المئوية، والوسط الحسابي، والإنحراف المعياري، والوسيط، ومعامل الإلتواء ، واختبار (T-test) للعينات المترابطة ، واختبار (T-test) للعينات غير المترابطة وإستنتج الباحث أن تطبيق أسلوب التعلم القائم على الاستفسار على فئة الموهوبين بالکرة الطائرة يساعد على زيادة إتقانهم لتعلم دقة مهارتي الإرسال والضرب الساحق ، ولم تجدي فاعليته في تحسين إتقانهم لتعلم دقة مهارة الدفاع عن الملعب .