تأثير بعض طرق التسهيلات العصبية العضلية للمستقبلات الحسية لتطوير المدى الحرکى على مستوى أداء المهارات الحرکية الأساسية للمبتدئين فى الجمباز

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى وضع برنامج تدريبى باستخدام بعض طرق التسهيلات العصبية العضلية للمستقبلات الحسية (تکرار الإنقباض RC - الإنقباض المتبادل البطىء SHR) للمبتدئين فى الجمباز من (5 – 6) سنوات ومعرفة تأثيره على ما يلى:
1- المدى الحرکى لمفاصل (القدمين - الفخذ - العمود الفقرى - الکتفين) للمبتدئين فى الجمباز من (5 – 6) سنوات.
2- مستوى أداء بعض المهارات الحرکية الأساسية فى الجمباز (الدحرجة الأمامية - وقوف على اليدين – عجلة - دحرجة خلفية - طلوع بطن) للمبتدئين فى الجمباز من (5 – 6) سنوات.
الإستخلاصات:
1- يؤثر البرنامج التدريبى باستخدام بعض طرق التسهيلات العصبية العضلية للمستقبلات الحسية (تکرار الإنقباض RC - الإنقباض المتبادل البطىء SHR) تأثيراً إيجابياً على المدى الحرکى لمفاصل (القدمين - الفخذ - العمود الفقرى - الکتفين) للمبتدئين فى الجمباز من (5 – 6) سنوات.
2- يؤثر البرنامج التدريبى باستخدام بعض طرق التسهيلات العصبية العضلية للمستقبلات الحسية (تکرار الإنقباض RC - الإنقباض المتبادل البطىء SHR) تأثيراً إيجابياً على مستوى أداء بعض المهارات الحرکية الأساسية فى الجمباز (الدحرجة الأمامية - وقوف على اليدين – عجلة - دحرجة خلفية - طلوع بطن) للمبتدئين فى الجمباز من (5 – 6) سنوات.
3- وجود نسب تحسن للقياس البعدى عن القبلى لأفراد عينة البحث الأساسية فى المرونة قيد البحث تراوحت ما بين (11.11% - 48.18%).
4- وجود نسب تحسن للقياس البعدى عن القبلى لأفراد عينة البحث الأساسية فى مستوى أداء بعض المهارات الحرکية الأساسية فى الجمباز تراوحت ما بين (90.24% - 124.14%).